بيان لقادة مسيحيين في بريطانيا يؤيّد حركة مقاطعة إسرائيل ويطالب بريطانيا بالاعتذار عن دورها التاريخي

خاص بموقع bdsarabic.net — صدر في النصف الثاني من شهر آب/أغسطس 2013 في بريطانيا بيان هام وقّعه عشرات القادة والقسس المسيحيين بعنوان “حان وقت العمل: إجابة بريطانية مسيحية على وثيقة وقفة حق الفلسطينية“. البيان من 35 صفحة فيه مواقف هامة منددة بتاريخ الدولة البريطانية في فلسطين ومؤيّدة لحركة المقاطعة العالمية لإسرائيل. وقد ساهم في كتابتها ومراجعتها عشرات الأشخاص خلال 12 شهرا.Time-for-Action

ينطلق البيان من وثيقة 2009 “وقفة حق: كلمة إيمان ورجاء ومحبة من قلب المعاناة الفلسطينية” Kairos Palestine كما ينطلق حسب كتّاب البيان مما شاهدوه في فلسطين من إذلال يومي للنساء والرجال والأطفال في الضفة والقدس الشرقية وفي غزة ومقتل المدنيين وتدمير المنازل والتطهير العرقي في القدس الشرقية وعنف الاحتجاز الإداري ومعاناة آلاف اللاجئين واستمرار الاستيطان غير القانوني.

وقد توجه هؤلاء القادة إلى الدولة البريطانية وإلى مسيحيي بريطانيا وإلى الكنائس البريطانية طارحين إطارا سياسيا ولاهوتيا وعمليا من أجل سلام عادل في فلسطين/إسرائيل. ندعو زوار موقع bdsarabic.net إلى قراءة البيان بالكامل بما فيه من مواقف صلبة وهامة. وما يلي هو بعض نقاطه:

  • “مع اقتراب مئوية وعد بلفور، يشعر الكثير من المسيحيين أنه من واجب بريطانيا أن تعتذر عن وعودها المكسورة: لقد وهبنا عمليا أرض أمة أخرى وفشلنا في احترام الحقوق الإنسانية والسياسية للسكان الأصليين من غير اليهود” (صفحة 8)
  • يؤكد البيان على ما أقرّته وثيقة “وقفة حق” الفلسطينية أن “الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية هو خطيئة ضد الله وضد الإنسان”، ويطالب بالتوبة عن التفسيرات اللاهوتية المسيحية التي تؤيّد التمييز العنصري ونزع الملكية والفصل العنصري والاحتلال.
  • يفنّد البيان ممارسات الاحتلال اليومية المهينة ويحاول أن يفضح للبريطانيين ظلم الاحتلال والتمييز العنصري.
  • ينادي البيان بالعمل من أجل الحرية والعدالة والسلام والأمن والمحبة. وذلك من خلال:
  • زيارة فلسطين: “اذهب وشاهد” يقول البيان. (صفحة 22)
  • وأيضا من خلال العمل السياسي وأحد أركان العمل السياسي هو مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها. (صفحة 22 و23)
  • وأيضا من خلال تحدي إساءة استعمال الكتاب المقدس، مؤكدين على ما جاء في وثيقة “وقفة حق” (فقرة 5-2): ” إن أي لاهوت يدعي الاستناد إلى الكتاب المقدس أو العقيدة أو التاريخ ليبرر الاحتلال إنما هو بعيد عن تعليم الكنيسة”. (صفحة 24)
  • الصلاة “التي هي أساس لعملنا كمسيحيين”. (صفحة 24)

تنزيل الوثيقة: http://kairospalestine.org.uk/resources/documents/Time-for-Action/Time-for-Action.pdf

موقع المبادرة وفيه لائحة الأفراد والمؤسسات الموقعة على البيان: www.kairosbritain.org.uk

Time-for-Action 2

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s