فيديو: نقاش شبابي حول ‘قضية التطبيع’ في رام الله

وطن للأنباء- جهاد قاسم – 22-08-2013 — : عقد منتدى شارك الشبابي في مقره بمدينة رام الله، الخميس، جلسة نقاش ضمت العشرات من الشباب لمناقشة موضوع التطبيع، الذي انتشر في الآونة الأخيرة بشكل كبير في الساحة الفلسطينية.

وناقش المجتمعون قضية التطبيع في العديد من الجوانب من بينها الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وحتى الطبية وعقد لقاءات مع وفود إسرائيلية.

وقال مدير منتدى شارك الشبابي بدر زماغرة إن “مفهوم التطبيع لا يزال غامضاً, فالمشاركة في حلقات نقاش مع إسرائيليين ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية كلها مواضيع تحتاج إلى نقاش عميق”.

وشدد زماغرة على أهمية نشر الوعي بين أوساط الشعب الفلسطيني وخاصة الشباب بمفهوم التطبيع، والتفريق بين المطبع وعدم المطبع، ليتمكن المجتمع من معرفة ذلك.

من جهته، قال الناشط الشبابي بهاء الخطيب إن “أي شيء يخدم إسرائيل هو تطبيع, مع وجود تطبيع مؤسساتي كبير”، متهكماً “وكأن السلام يأتي من الشعوب وليس من القيادة السياسية”.

وكان التطبيع مؤخراً، العنوان الرئيس من بعض الناشطين بعد استئناف المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية ، وفي ظل تسريبات إعلامية باستئناف المفاوضات من ناحية اقتصادية، وتقديم ملايين الدولارات للجانب الفلسطيني.

بدوره، اعتبر الصحفي إبراهيم أبو كامش أن “مفهوم التطبيع موجود في الساحة الفلسطينية، في ظل وجود بضائع المستوطنات، وعقد اللقاءات التفاوضية في تل أبيب”.

ويعد التطبيع محوراً أساسياً في العديد من حلقات النقاش, خاصة مع وجود المئات من المؤسسات التي يتم دعمها من الدول الأوروبية والولايات المتحدة ,إضافة إلى عقد المؤتمرات التي تدعم لقاء فلسطينيين وإسرائيليين تحت عنوان تقريب وجهات النظر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s