ضيعات “تنتج” تمورا إسرائيلية في المغرب..والخلفي يبحث القضية

هسبريس – 11-8-2013 – محمد بلقاسم

dattesisraelmaroc_827003450كشف مصدر من المرصد المغربي لمناهضة التطبيع عن وجود ضيعات إسرائيلية لإنتاج أحد أصناف التمور المعروفة باسم “المجهول”، وذلك بمنطقة الرشيدية، ما يفسر غزوها للسوق المغربية، مؤكدا بأن تلك الضيعات تعود لمواطنين إسرائيليين، وليس ليهود من أصل مغربي.

وأردف المصدر، في تصريحات لهسبريس، بأن هذه الضيعات تنتج تمورا يتم تعليبها على أنها قادمة من دولة إسرائيل، مؤكدا أنها تستغل أزيد 6000 شجرة نخيل، في منطقة على قدم جبل الأطلس الكبير بين مدينتي الرشيدية وكلميمة.

ذات المصدر قال إن هاتين الضيعتين تفوقان مساحة قطاع غزة بفلسطين، وتتخصصان في إنتاج أنواع من التمور، خاصة من نوع “المجهول”، مؤكدا في هذا السياق بأن وجودها هو نوع من الاختراق والتطبيع مع الكيان الإسرائيلي غير المعلن، ويتم التستر عليه”.

وطرحت هسبريس موضوع الضيعتين على وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، والذي أورد بأن هذه المعطيات جديدة تطرح لأول مرة، ومتعهدا خلال ندوة صحفية عقبت المجلس الحكومي بنقل الأمر إلى الجهات المختصة للبحث والتقصي في المسألة.

وفي سياق ذي صلة، جدد وزير الاتصال نفي الحكومة لوجود أية علاقة اقتصادية رسمية مؤطرة مع إسرائيل، مؤكدا بأن وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة كان واضحا في هذا الأمر، عندما أجاب نواب الأمة بأن “وجود قنوات أخرى غير رسمية للتعامل مع إسرائيل أمر يقتضي البحث”.

وكانت منابر إعلامية قد نشرت بأن أحد مهربي التمور بالمغرب بدأ في إغراق أسواق الدار البيضاء، بكميات كبيرة من التمور الإسرائيلية المهربة، والتي يتم إدخالها إلى التراب المغربي عبر اسبانيا، حيث يتم ترويج بعضها بأثمنة لا تتجاوز 80 درهما للكيلوغرام الواحد، رغم أن سعرها في السوق يتجاوز 130 درهما.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s