لبنان: لجان لـ«المقاطعة» في المخيّمات

جريدة السفير – 10-6-2013 – نتج عن اللقاء الذي جمع الناشط في «حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان» الكاتب سماح إدريس والعديد من أبناء مخيّم شاتيلاً، تشكيل لجان داخل المخيمات لملاحقة الشركات التي تدعم إسرائيل، والبحث عن بديل لها.
ورأى إدريس، في اللقاء الذي نظّمه «مركز الأطفال والفتوة»، أن في هذا الخيار «طريقة للخروج من الإحباط الذي يشعر به أبناء المخيّمات». كما أكّد أنه «لمس رغبة عند اللاجئين في التواصل وبثّ أفكار معينة من خلال هذه اللجان».
وكان إدريس، العربي الوحيد الذي حلّ ضيفاً من خارج فلسطين المحتلة، على «المؤتمر العالمي الرابع لمقاطعة اسرائيل»، الذي عُقد أمس في جامعة «بيت لحم»، وشارك فيه عبر برنامج «سكايب». ودعا إلى التركيز على الشركات الاستهلاكية التي تدعم الاقتصاد الإسرائيلي، وتحديد معايير هذا الدعم». واعتبر أن المنطق القائل إن «المقاطعة لا تجدي نفعاً، وأن السلاح هو الحل»، هو «موقف أكثرية المزايدين الذين لا يقاومون ولا يقاطعون».
ولفت إلى أن الحركة «وسّعت نشاطها ليشمل المقاطعة الفنية. ومقابل هذا أحجمت لارا فابيان عن المجيء، وامتنعت فرقة مشروع ليلى عن تقديم رد هوت شيلي بيبرز. وكذلك انسحب عدد من الفنانين اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين من المشاركة في مهرجان مشترك مع إسرائيليين في النمسا، ومن ورش عمل يشارك فيها إسرائيليون». وكشف أن الحملة أقنعت جامعة الدول العربية بتطبيعية فيلم زياد دويري، المخرج اللبناني الذي صوّر فيلمه في تل أبيب بمشاركة ممثلين وطاقم فني إسرائيلي».
أضاف: «المقاطعة الفنية ربّحتنا أصدقاء جدداً، وخسرتنا آخرين. ونواجه اليوم دعوى قضائية رفعها علينا متعهد حفلات استقدم فرقة داعمة للعدو إلى لبنان وخسر بسبب مقاطعتنا، كما يقول، 3000 بطاقة أي 180 ألف دولار، وفق حساباته». ورأى أن «المقاطعة الفنية مجال مهم جداً في لبنان بشكل خاص لأنه مليء بنزعات التفوق الحـــضاري، وتقديس الفــــن والحــــريات الفردية». وقال إن «التحدي الأكبر هو التمــــييز بين رفضنا الرقابة على الأعمال الفنــية رفضاً مطلقاً، وترويجنا مقاطــــعة داعمي إسرائيل فنياً وثقافياً».

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s