طفل تونسي يرفض التطبيع مع “إسرائيل” ومقترح قانون في المغرب لتجريم التطبيع

شبكة فلسطين الإخبارية – 25-05-2013 – رفض لاعب تونسي صغير بالعمر ملاقاة نظيره الاسرائيلي في مبارايات شطرنج عالمية في رومانيا.

ورفص اللاعب التونسي محمد حميدة والبالغ من العمر 10 سنوات ملاقاة نظيره الاسرائيلي في إطار تصفيات بطولة العالم المدرسية للشطرنج والتي تدور في اياشى برومانيا.

تونسي يدخل التاريخ برفضه التطبيع مع "إسرائيل"

هذا وللمرة الاولى في المغرب جرى أخيراً، الإعلان عن مقترح قانون يجرّم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

هذا المقترح، الذي يسعى الى شق طريقه إلى البرلمان، يحمل عقوبات ثقيلة تتوزع بين الحبس لمدة قد تصل إلى خمس سنوات والغرامات المالية التي يمكن أن تصل إلى مليون درهم.

ويعتزم المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، الذي رأى النور أخيرًا، توزيع المقترح على مختلف الفرق البرلمانية بمجلس النواب، في حزيران/ يونيو المقبل.

ورغم الغياب الكبير للسياسيين والبرلمانيين لحظة تقديم المقترح، إلا أن هناك إجماعًا مغربيًا على تجريم التطبيع.

وفي هذا السياق، قال حسن الحسني العلوي، نائب الأمين العام لحزب البديل الحضاري، “نحن نعتبر أن تجريم التطبيع له من المشروعية ما يكفي، لأننا كمغاربة نعتبر أن القضية الفلسطينية قضية وطنية، وأي عمل اتجاه التطبيع هو يمس بهذه القضية الأساسية، وبالتالي لا يمكن إلا أن نثمن هذه الخطوة”.

من جهته، أكد الداعية محمد الفزازي، أحد الشيوخ المفرج عنهم بعد إدانتهم في ملفات الإرهاب، أن “التطبيع مع إسرائيل نوع من الخيانة لله، والدين، والأوطان العربية والإسلامية”، مشيراً إلى أن “هذه هي القضية الأم الكبرى التي تعنى بها الأمة الإسلامية من طنجة إلى جاكارتا”.

وقال الداعية المغربي: “المشروع إذا كان سيعرف النور فأنا معه وأؤيد ذلك. فالتطبيع جريمة سياسية، وخلقية في حق الدين والتاريخ والأمة”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s