كتل طلابيّة فلسطينيّة ومناهضة للصهيونيّة تطالب فريمان برفض جائزة من الجامعة العبريّة

خاص بموقعنا – نشرت البارحة كتل طلابيّة فلسطينيّة ولا صهيونيّة في الجامعة العبريّة بالقدس رسالة إلى الممثل والمخرج الأميركيّ مورغان فريمان، مطالبة إياه برفض جائزة صندوق “أصدقاء كندا” التابعة للجامعة العبريّة. وذلك بعد أن قرّر صندوق “أصدقاء كندا” منح فريمان هذه الجائزة لـ”نضاله ضد العنصريّة، وعمله على بلورة المعرفة والتربية”.

Morgan Freeman

وردّاً على قرار الصندوق، استدنت الرسالة الطلابيّة على معلومات حول عنصريّة سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين، وعنصريّة مناهج التعليم الإسرائيليّة، والنقص في الميزانيّة للمدارس العربيّة في الداخل. كما تضمّنت الرسالة معلومات حول العنصريّة في معايير الالتحاق بالجامعات، ومن ثمّ سياسات كم الأفواه في الجامعة العبريّة، منها، على سبيل المثال وليس للحصر: اعتقال عدة طلاب خلال السنة الأخيرة بعد تظاهرات طلابيّة لدعم نضال الأسرى واحتجاجا على قصف غزة، على مدخل الجامعة العبريّة والغاء بعض النشاطات الطلابية كمهرجان الثقافة الفلسطيني الخامس.

وتطرّقت الرسالة إلى امتداد الجامعة العبريّة لسياسة الأبارتهايد والاحتلال الاسرائيليّ؛ إذ تقع الجامعة على أراضٍ فلسطينيّة مصادرة، إضافة إلى تعاونها مع الجيش الإسرائيليّ بالعديد من المشاريع؛ كبرنامج “تالبيوت” لتأهيل الجنود لوحدات مختارة في الجيش الإسرائيلي.

واختتمت الكتل الرسالة بمطالبة فريمان بمكفاحة العنصريّة وعمله على بلورة المعرفة والتربية في القدس أيضاً، وأن يتّخذ موقفاً حازماً ضد الجامعة وسياساتها.

من الجدير بالاشارة ان قد تم إرسال اكثر من 7500 رسالة الى فريمان مطالبته برفض الجائزة، ومن أبرز الرسائل، رسالة حملة المقاطعة الأكاديمية والثقافية لاسرائيل وحملة المقاطعة في جنوب أفريقيا.

رابط لتقارير ونصوص حول عسكرة الجامعة العبرية وعنصريتها ضد الطلاب العرب
https://alrasedproject.wordpress.com/tag/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%A9-hebrew-university/

فيديو – مطالبة فريمان برفض الجائزة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s