بعثة تقصي الأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلية ترمز الى النقص الحاد في العدالة التي يعاني منها الشعب الفلسطين

جنيف، 31 يناير 2013 — قامت اليوم اللجنة الدولية لتقصي الحقائق بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة بنشر نتائج تحقيقها بخصوص الآثار المترتبة على حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني بسبب المستوطنات الإسرائيلية.

وينص التقرير على انتهاك العديد من حقوق الإنسان للفلسطينيين وبأشكال وطرق مختلفة وذلك بسبب وجود المستوطنات. تأتي هذه الانتهاكات بشكل مترابط، وتشكل جزءا من نمط شامل من الانتهاكات يميزها بالأساس رفض حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني والتمييز المنهجي الذي يحدث بشكل يومي ضد هذا الشعب.

ويقول التقرير بأن الحكومات الإسرائيلية ومنذ عام 1967 قامت وبشكل علني بإدارة عمليات تخطيط المستوطنات وبنائها وتطويرها وتوطيدها والتشجيع لها، كما وشاركت وبشكل مباشر في هذه العمليات وسيطرت عليها سيطرة كاملة.

وصرحت السيدة كريستين شانيه، رئيسة اللجنة من فرنسا بأنه “وامتثالا للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة فعلى إسرائيل أن توقف وبلى شروط مسبقة جميع أنشطة الاستيطان”

ويذكر التقرير أن انشاء المستوطنات وتطويرها يتم لمصلحة اليهود الإسرائيليين الحصرية. ويتم رعاية المستوطنات وتطويرها وذلك من خلال نظام فصل تام ما بين المستوطنين وبقية السكان الذين يعيشون في الأرض الفلسطينية المحتلة. وتقوم القوانين والنظم العسكرية الصارمة بتسهيل ودعم نظام العزل هذا وكل ذلك على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.

وقالت السيدة أسماء جهانجير، عضوة اللجنة من باكستان: “نحن ندعو اليوم الحكومة الإسرائيلية لضمان المساءلة الكاملة عن جميع الانتهاكات، ووضع حد لسياسة الإفلات من العقاب وضمان العدالة لجميع الضحايا”. ويذكر التقرير بأن إسرإئيل ترتكب ترتكب انتهاكات خطيرة لإلتزاماتها النابعة من وجوب احترام حق تقرير المصير والقانون الدولي الإنساني. ويخلص التقرير إلى أن نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ينشئ اختصاص هذه المحكمة بخصوص نقل السكان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقالت السيدة يونيتي داو، عضوة اللجنة من بوتسوانا: “إن حجم الانتهاكات المرتبطة بسياسات السلب والطرد والهدم والتشريد من الأرض التي تقوم بها دولة اسرائيل تدل على أن انتهاكك حقوق الانسان هذه تأتي على نطاق واسع. إن الدافع وراء العنف والترهيب الموجه ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم يهدف الى دفع السكان المحليين بعيدا عن أراضيهم، والسماح بتوسيع المستوطنات. ويذكر التقرير أن الشركات الخاصة — سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، مكنّت هي أيضا وقامت بتسهيل عملية بناء المستوطنات ودرت الأرباح منها.

Documents التقرير باللغة الإنجليزية
Advanced Unedited Version of the Report (in English): Independent international fact-finding mission to investigate the implications of the Israeli settlements on the civil, political, economic, social and cultural rights of the Palestinian people throughout the Occupied Palestinian Territory, including East Jerusalem.

البيان الصحفي

Press release: Israeli settlements symbolise the acute lack of justice experienced by the Palestinian people
Arabic | English | French | Hebrew

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s