بيان حملة مقاطعة داعمي “إسرائيل” في لبنان: ماركس آند سبنسر بضاعة إسرائيليّة في لبنان!؟

19-1-2013

green msبيان صادر عن حملة مقاطعة داعمي “إسرائيل” في لبنان بخصوص مخازن “ماركس آند سبنسر”.

ماركس آند سبنسر: بضاعة إسرائيليّة في لبنان!؟

“ماركس آند سبنسر” سلسلة متاجر بريطانيّة، ولها فروع في معظم دول العالم. هذه السلسلة ستكون قريباً في لبنان. فما هو تاريخها؟ وما هي مصادر بضاعتها؟

لهذه السلسلة وأصحابها تاريخٌ حافلٌ في دعم الصهيونيّة العالميّة منذ نشأتها.

فإسرائيل سيف (وهو رئيسُها لفترة طويلة، وصهرُ مايكل ماركس، أحدِ الشريكين المؤسسين) وسيمون ماركس (ابنُ المؤسّس) كانا صديقين لحاييم وايزمان (أوّلِ رئيسٍ للكيان الصهيونيّ)، وكانت لهما أعمالٌ مشتركةٌ في دعم الصهيونيّة منذ ما قبل نشأة دولة “إسرائيل”(1).

كما أنّ ريبيكا سيف (ابنةَ ماركس، وزوجةَ إسرائيل سيف) كانت إحدى ثلاث نساء انتُخبن لعضويّة الاتحاد البريطانيّ الصهيونيّ عام 1918، وأسّستْ مع زوجة وايزمان منظمة نساء الصهيونيّة العالميّة عام 1920(2).

وكانت لماركوس سيف (ابنِ سيمون وريبيكا سيف، ورئيسِ مجلس إدارة ماركس آند سبنسر لفترةٍ طويلة) نشاطاتٌ “خيريّةٌ” عديدة في الكيان الصهيونيّ. كما عمل في دعم معهد وايزمان للعلوم(3).

ولقد كان للكثير من مدراء الشركة، عبر تاريخها، علاقةٌ مباشرةٌ في دعم الاقتصاد الصهيونيّ. ومن هؤلاء: السير ريتشارد غرينبري الذي نال جائزة اليوبيل الذهبيّ (4)، وهي أعلى جائزة تُمنح للمؤسسات والأشخاص المساهمين في دعم اقتصاد الكيان الصهيونيّ بعد مرور 50 عاماً على تأسيسه؛ وستيوارت روز الذي استضيف كمتحدّث إلى احتفال منظّمة التجارة البريطانيّة الصهيونيّة في الذكرى الثانية والستين لقيام الكيان الصهيونيّ، فضلاً عن مشاركته في جمع أكثر من 130000 جنيه استرليني على سبيل التبرّعاتٍ لما يسمّى “النداء اليهوديّ الموحّد لإسرائيل” (5). وهو قد بقي رئيساً لمجلس إدارة ماركس آند سبنسر حتى العام 2011 (6).

كما ساعدت الشركة العربَ اليهودَ على إقامة مشاريع تجاريّة بالاشتراك مع “صندوق إسرائيل الجديدة” (7). وساهمتْ في دعم الاقتصاد الصهيونيّ بمبالغ تقدّر قيمتها بـ 233 مليون دولار سنوياً (8).

الجدير ذكره أنّ الكثير من الحملات العالمية تقاطع هذه السلسلة (9) بسسب ما تقوم به من دعم للاقتصاد الصهيونيّ، وخصوصاً بسبب استيرادها لمنتوجاتٍ مصنّعةٍ في أراضي الـ 67. وقد نجحتْ إحدى هذه الحملات عام 2009 في إجبار الشركة على إعادة بعضها(10).

والجدير ذكره أيضاً أنّ الشركة أعلنتْ أنّه لم تعد لديها علاقات إيديولوجية مع الكيان الصهيونيّ منذ العام 2004، ولكنها لا تزال تستورد بضاعة من شركات إسرائيلية، كـ “دلتا الجليل”(11). فهل ستستقبل الأسواقُ اللبنانية المنتوجات الإسرائيلية عبر ماركس آند سبنسر؟

حملة مقاطعة داعمي “إسرائيل” في لبنان
(1) http://www.revolutionarycommunist.org/index.php/campaigns/palestine-campaign/1353-marks-and-spencer-ally-of-israel.html (2) http://jwa.org/encyclopedia/article/sieff-

(3)http://www.weizmann.ac.il/philanthropy/1934.html (4)http://english.turkcebilgi.com/Sir+Richard+Greenbury
(5) http://www.ujia.org/news/1389/uk-business-community-celebrates-israel-s-62nd-birthday/
(6) http://www.standard.co.uk/business/golden-goodbye-for-ms-boss-sir-stuart-rose-6409688.html

(7) http://www.independent.co.uk/news/business/analysis-and-features/holding-hands-across-the-middle-east-divide-708342.html ; http://www.prnewswire.co.uk/news-releases/marks–spencer-and-new-israel-fund-help-build-business-bridges-156741415.html (8)http://www.jta.org/news/article/2000/12/13/6496/Boycottthreatdoesn ;http://www.corporatewatch.org/?lid=3207

 (9) http://www.boycott-israel.co.uk/business-links/133-marks-and-spencer ; http://www.demotix.com/news/845165/protest-calling-boycott-marks-spencer-support-palestine#media-845083

(10) http://www.haaretz.com/print-edition/news/weissglas-decision-to-mark-settlement-produce-followed-m-s-massive-return-1.8417 (11)http://www.deltagalil.com/company-profile.aspx ; http://www.boycott-israel.co.uk/business-links/125-agrexco

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s