نداء للتضامن في الدعوى أمام المحكمة العليا الإسرائيلية ضد قانون المقاطعة

خاص بموقع bdsarabic.net – في يوم الأربعاء 5/12/2012 ستعقد المحكمة العاليا الاسرائيلية جلسة تبحث فيها الإلتماس الذي قدّمته منظمة تحالف النساء للسّلام ضد قانون المقاطعة الذي صدر عن الكنيست في تمّوز، 2011.

يتطرّق القانون إلى المقاطعة الإقتصادية، الثقافية والأكاديمية الموجهّة ضدّ أجسام، “فقط بسبب إرتباطها بإسرائيل، مؤسسة من مؤسساتها أو منطقة في نطاق نفوذها”. هؤلاء الأفراد أو الأجسام بإمكانهم أن يُقاضوا كلّ من يقوم بنشر أي نداء علني يطالب بفرض المقاطعة، أو يشارك علنًا في النداء إلى المقاطعة، وذلك دون أدنى حاجة لإثبات أي ضرر تسبّب به نداء المقاطعة للجسم المدّعي.
في بيان لها صرحت جمعية تحالف النساء للسلام ان “هذا القانون المناهض للقيم الديموقراطيّة يمثّل إنتهاكا بالغا للحريات السياسيّة والمدنيّة بالإضافة إلى كونه محاولة سياسيّة جليّة لقمع أيّ إحتجاج مدني أو نقد مشروع ومقبول للسياسات التي تعتمدها إسرائيل… وان تحالف النساء اللسلام  والذي أقام مشروع “من يربح من الإحتلال؟” قبل بضعة سنوات بهدف دراسة الجوانب الإقتصادية للإحتلال، أنّ “قانون المقاطعة” ليس إلاّ محاولة لقمع هذا الخطاب. هذا القانون هو بمثابة طمس لأي إحتجاج على الإقتصاد الذي يديره الإحتلال، كما أنه يكتم النقاش حول الأرباح والمصالح الإقتصادية للشركات والدولة الناجمة عن إستمرارية الإحتلال. بالإضافة إلى ذلك، إنّ القانون المذكور غير دستوري والقصد من وراءه هو وضع نظام رقابة سياسي ضد المنظمات والجمعيات والأفراد الذين يستخدمون وسائل شرعيّة وغير عنيفة للإحتجاج، مثل المقاطعة، وذلك بهدف الضغط على الحكومة الإسرائيلية والأجسام التابعة لها حتى تلتزم للقانون الدولي وتتوقف عن إنتهاك حقوق الإنسان.”

من الجدير بالذكر انه قد لاقى “قانون المقاطعة” إنتقادات شديدة من منظمات المجتمع المدني وأيضا من بعض أعضاء في الكنيست الإسرائيلي. في شباط 2011، وقّعت أكثر من 50 منظمة في المجتمع المدني على رسالة مفتوحة إلى الكنيست تطالب بإلغاء إجراءات المصادقة على القانون. كما أن أعضاء في البرلمان الأوروبي عبّروا عن معارضتهم القاطعة، لكن دون جدوى حيث تمّ المصادقة على القانون في 11 تموز، 2011.

في صدد الجلسة التي ستعقد في المحكمة العليا، افتتحت صفحة على موقع الفيسبوك، تناشد لاسماع صوت واضح ضد القانون ولمتابعة اخباره:
www.facebook.com/GlobalActionToBlockIsraelsAntiBoycottLaw

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s