معرض بلاد العجائب: في حيفا تمييز وعنصرية وفي برلين تعايش وتعددية

خاص بموقع   bdsarabic.net

تعج حيفا في هذه الأيام بدعايات لمعرض (WONDERLAND)، بعنوان: “بلاد العجائب” – فنانون اسرائيليون وفلسطينيون: الصراع السياسي في الفن”. المعرض بمبادرة ورعاية بلدية حيفا وصندوق روزا لوكسمبورغ، اذ تم تخطيط الحدث في لقاء بين رئيس بلدية حيفا يونا ياهاف والمتكلم باسم الحزب الالماني DE LINKE. وسيتم عرض المعرض في صالتين في حيفا: بيت الفنانين (التابع لرابطة الفنانين والنحاتين الإسرائيليين) والغاليري الجديد للفن المعاصر في المجمع التجاري “الجراند” وذلك ابتداءا من 11 ايلول ومن ثم سينقل المعرض الي برلين ابتداءا من شهر يناير.

وقد عقب حسام غوشة في مقاله عن الموضوع في جريده الاخبار بتاريخ 13\9\2012: “برلين ستكون محطة الافتتاح الثانية للمعرض الذي ينتقل إلى العاصمة الألمانية في كانون الثاني (يناير) 2013، وهذا ما يُرجح أنّه السبب الذي يقف وراء مشاركة الفنانين الفلسطينيين في المعرض كما علّق أحد الفنانين الذي رفض المشاركة «لقد تمّ إغراؤهم بالسفر وبأوهام الفرص الكثيرة». معظم المشاركين هم أسماء شابة وغير معروفة تقريباً باستثناء فنانين معروفين نسبياً هما عبد عابدي وأسد عزّي، وبعضهم أسماء شابة ممن تشارك دائماً في المعارض الإسرائيلية لكن بوصفهم فنانين إسرائيليين (ضرار بكري على سبيل المثال). لكنهم هنا يحضرون بوصفهم فلسطينيين في ظل رفض جزء كبير من الفنانين الفلسطينيين لهذا النوع من المعارض الذي يلمّع صورة إسرائيل ويساعدها على مواجهة حملة المقاطعة العالمية (BDS)”.

من الفنانين المشاركين في المعرض: نسرين أبو بكر، ضرّار بكري، هدى جمال، رأفت حطاب، ميخائيل حلاق، جمال حلايلة، ربى حمدان، أسامة زعتر، ليندا طه، عبد عابدي، أسد عزّي، عبير عطالله، بثينة ملحم، والكاتب علاء حليحل.

ومن الجدير بالذكر ان في الوقت الذي يتم تكوين هذا المعرض ال”تعايشي” امام العالم، لا يزال سكان حيفا الاصليون في الشتات وما تزال المدينة تحت استعمار، بينما يعاني سكان حيفا الفلسطينيين اليوم من التمييز والعنصرية ويتم مصادرة بيوت اللاجئين في وادي الصليب وغيرها كما وتفتقر المدارس للدعم المادي خاصة بالمقارنة مع المدارس اليهودية في البلد وخاصة بالمجالات الفنية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s