نقابات المهندسين الزراعيين وأصحاب المعاصر تطالب بوقف تصدير الزيتون الأردني للاحتلال

موقع زاد الأردن – 24/09/2012 

موقع الدستور – 24م09/2012 – عمّان

دعا نقيب المهندسين الزراعيين، محمود أبو غنيمة، في ندوة حوارية نظمتها لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع، في مجمع النقابات المهنية، بعنوان: “تصدير ثمار الزيتون للكيان الصهيوني”، إلى وقف تصدير المنتجات الزراعية، ومنها زيت الزيتون، إلى الكيان الصهيوني. وأشار أبو غنيمة إلى أن تصدير هذه المنتجات إلى الاحتلال، واستيراد منتجات أخرى منه، أديا إلى انخفاض في حجمها، ونوعيتها. وقال أبو غنيمة أن القرار في الزمن الحالي للشعوب، وأن على الأردن الدفاع عن المنتج الزراعي الأردني، والحفاظ على هويته.

وقال رئيس مجلس النقباء، نقيب أطباء الأسنان، عازم القدومي، أن الزيتون هو منتج استراتيجي وطني يجب الحفاظ عليه ودعمه. وأضاف أن ستثمار الزيتون يجب أن يتم ضمن التبادل العربي، مؤكدا أن تصديره للاحتلال حمل المواطن الأردني خسائر كبيرة، بينما حقق بعض التجار استفادة من ذلك.

ومن جهته دعا المهندس الزراعي إسلام المغايرة إلى فرض رسوم على صادرات الزيتون للحد منها، وتعزيز تنافسية زيت الزيتون الأردني. كما طالب بإنشاء مجلسا وطنيا أعلى مختصا بشأن زيت الزيتون للعمل على تطوير المنتج.

وأشار مدير عام اتحاد المزارعين، محمود العوران، أن هناك شركات من كيان الاحتلال تتحايل، وتقوم بعصر الزيتون الأردني، وتصدير زيته على أنه منتج صهيوني.

وقال رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون، محمد الجازي، أن تصدير الزيتون للكيان الصهيوني مخالف لتوصية المجلس الاستشاري في وزارة الصناعة والتجارة التي قضت بفرض رسوما على ثمار الزيتون المصدرة. وأوضح الجازي أن الأردن كان مصدر المادة الخام للشركات الصهيونية استولت على حصته بسوق التصدير.

وأوضح ممثل نقابة أصحاب المعاصر، عز الدين الفقير، أن تصدير ثمار الزيتون للاحتلال أثر سلبا على أصحاب المعاصر جراء تحول المواد الخام التي كانت تعصر في معاصرهم إلى شركات في الكيان الصهيوني بأسعار متدنية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s