مجلس طلاب جامعة فيتس جنوب أفريقيا يتبنى قرارا يقضي بمقاطعة إسرائيل أكاديمياً و ثقافياً

نيا الوطن – 30-8-2012 – غزة

ترحب حملة طلاب فلسطين للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل والمنظمات الأهلية الاعضاء بقطاع الشباب بشبكة المنظمات الاهلية بقرار ممثلي مجلس طلاب جامعة فيتس بجنوب افريقيا الذي اتخذ بالإجماع والذي يدعو لمقاطعة المؤسسات الإسرائيلية أكاديميا و ثقافيا.

وينص قرار مجلس طلاب جامعة فيتس علي أن الجامعة لن تشارك في أي تعاون أكاديمي أو ثقافي أو مشاريع مشتركة مع مؤسسات إسرائيلية, كما و أنها لن توفر أي دعم لمؤسسات ثقافية أو أكاديمية إسرائيلية. إضافة إلي ذلك, فان القرار يدعو لاتخاذ إجراءات تحقيقيه بشان أي ارتباطات و علاقات للجامعة مع مؤسسات إسرائيلية سواء كانت أكاديمية, مالية أو ثقافية.

كما وتعهد ممثلي مجلس طلاب جامعة فيتس بالعمل الدءوب و النشط لتنظيم حملات للضغط على الجامعة بالانسحاب من أي علاقات حالية و المضي قدما في اتجاه دعم مقاطعة إسرائيل و تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

وأكد الممثل التنفيذي للكتل الطلابية في جامعة فيتس أن مجلس طلاب الجامعة سيعزز و سيستمر في دعم و إقامة أسبوع الابارتهيد الإسرائيلي و الذي تطور إلي حملة دولية ضاغطة تقام سنويا في أكثر من 100 مدينة و جامعة في العالم و الذي يلعب دور مهم في فضح سياسات الاحتلال الإسرائيلي اللاقانونية و ممارساته العنصرية.

ويشيد القرار أيضا بقرار جامعة جوهانسبرغ في 2010 حيث قامت الأخيرة بقطع علاقاتها الأكاديمية مع جامعة بن غوريون الإسرائيلية حيث أدى مثل هذا القرار إلى مزيد من النجاحات لنشاطات حملة المقاطعة في جنوب أفريقيا, حيث كان أخرها القرار الرسمي في بريتوريا بإزالة علامة “صنع في إسرائيل” عن المنتجات التي تصنع في الأراضي الفلسطينية المحتلة و الآن يأتي قرار جامعة فيتس.

وتجدر الإشارة إلى أن طلاب فلسطين للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل والمنظمات الأهلية الاعضاء بقطاع الشباب بشبكة المنظمات الاهلية كانوا قد توجهوا في 30-7-2012 بنداء إلى ممثلي مجلس طلاب الجامعة يطالبونهم بتبني نداء مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها “المعروف عالميا ب بي دي أس BDS”, حيث قامت لجنة التضامن الفلسطينية في الجامعة بعرض هذا النداء في الاجتماع السنوي للجامعة و المطالبة بتبنيه.

ويعتبر هذا القرار خطوة متقدمه حيث انه يأتي تتويجا لنشاطات حملة التضامن الفلسطينية في جنوب أفريقيا و التي يقودها شباب جنوب أفارقة كانوا هم القوة المحركة في إنهاء نظام الابارتهايد في جنوب أفريقيا و الآن هم يعبرون عن تضامنهم مع الفلسطينيين الذين يواجهون سياسات إسرائيل الاحتلالية و القائمة على أساس التمييز العنصري.

كما يمثل هذا القرار علامة مميزة و نجاح ساحق للحملة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها و لنضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه و حريته.

نص رسالة جامعة فيتس و قرارها هنا باللغة الانجليزية

UNIVERSITY OF THE WITWATERSRAND STUDENT REPRESENTATIVE COUNCIL PASSES ISRAELI BOYCOTT RESOLUTION

Major Victory for Palestinian BDS Movement in South Africa

On 27 July 2012, The University of the Witwatersrand (Wits) Student Representative Council (SRC) passed a resolution that called for a cultural and academic boycott of Israeli institutions. The resolution was brought forth to the SRC by the Wits Palestine Solidarity Committee (PSC) and was unanimously adopted by present SRC representatives.

The resolution states that the University will “not participate in any form of cultural or academic collaboration or joint projects with Israeli institutions and will not provide support to Israeli cultural or academic institutions”.

Furthermore, the resolution calls for an investigation into any associations the University has with Israeli institutions including academic relations, financial relations, and cultural relations. The SRC of Wits University has committed itself to “actively campaign and lobby for the University to divest from such relations to further support the boycott of Israel and justice in Palestine” upon the discovery of such existing relations.

The Wits SRC, as the executive representative of the student body, will also begin to actively promote and continue to support the annual Israeli Apartheid Week (IAW). IAW, which has developed into an international campaign held in more than ninety (90) cities and campuses around the world, has become to play an integral role in exposing the illegal Israeli occupation and its Apartheid policies.

In 2010, the University of Johannesburg cut its academic ties with an Israeli institution, Ben Gurion University. This was precedent-setting campaign that has since fueled more BDS actions such as the recent decision by officials in Pretoria, South Africa to remove the “Made in Israel” label from products made in occupied Palestinian territories, and now, the Wits SRC resolution.

This is yet another progressive step in the Palestinian solidarity movement in South Africa led by the youth. South African youth were a driving force in ending apartheid in South Africa and have expressed and demonstrated their solidarity with the Palestinians as they continue to face Israeli apartheid and occupation. The importance of the passage of this resolution should not be understated, as it is a landmark victory in the BDS movement and the struggle for Palestinian rights and freedom.

Regards,
GS

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s