مخرجون من دول عربية في تدريب في العقبة من تنظيم إسرائيلي

خاص بموقع bdsarabic.net – 27-8-2012

أعلن مشروع غرين هاوس Greenhouse أن 15 مشروعا و22 مخرجا من الجزائر ومصر والأردن وإسرائيل ولبنان وفلسطين والمغرب وتونس ستشارك في برنامج عام 2012. يتضمن البرنامج ثلاث حلقات دراسية ستقام خلال الـ2012 والـ2013. الحلقة الدراسية الأولى هي عن السرد الدرامي والشخصيات الرئيسية وستعقد في مدينة العقبة في الأردن بين 29 أغسطس و3 سبتمبر 2012.
مشروع غرين هاوس هو مشروع للتدريب على صناعة الأفلام الوثائقية في منطقة البحر المتوسط يستهدف خريجي المدارس وصناع السينما، بتمويل من برنامج الأوروميد السمعي البصري.
غرين هاوس مشروع مشترك إسرائيلي تركي هولندي إسباني، وفقا للموقع الإلكتروني للمشروع. والصندوق الإسرائيلي الجديد للسينما والتلفزيون The New Fund for Cinema and Television هو شريك مؤسس لغرين هاوس وعلى ما يبدو هو الشريك المبادر.
ويتكون فريق عمل وإدارة مشروع غرين هاوس الرئيسي من ثلاثة اسرائيليين هم: سيغال يهودا  Sigal Yehuda وهي المدير العام لغرينهاوس منذ ثلاث سنوات، ويار ليف  Yair Levمسؤول قسم الدراسات منذ عام 2008، وهو اسرائيلي الجنسية ولد في العام 1959 في تل أبيب ويقيم هنا، واوفير جولدمن Ofir Goldmam، منسقة الانتاج في المنظمة، وهي خريجة قسم الأفلام والتلفزيون في جامعة تل أبيبب، وقد قامت اوفير بانتاج عدة أفلام منها الوثائقية والأفلام القصيرة والأفلام الموسيقية والاعلانات، ومن أفلامها فيلم “Out in the Dark” الذي مولته منظمة Israeli Film Fund والقناة الاسرائيلية العاشرة.

من موقع غرين هاوس

الصندوق الإسرائيلي الجديد للسينما والتلفزيون أسسته عام 1993 وزارة الفن بهدف تشجيع صناعة الأفلام القصيرة في اسرائيل، وتهدف المؤسسة الى تطوير وانتج الأفلام الوثائقية التي تلقي الضوء على القصص الاسرائيلية الغير معروفة.
إذا، مؤسسة شبه رسمية إسرائيلية تنظم دورات تدريبية  لمخرجين ومنتجين عرب بغطاء مؤسساتي إسرائيلي-أوروبي.
صيغة الشراكة الإسرائيلية-الأوروبية التي تستهدف العرب ليست جديدة بل وأصبحت رائجة وقد سبق أن فضحت احداها  مؤخرا في مقالة “مطلوب لبنانيّون لـ«مركز هرتزيليا» الصهيوني” التي تحدثت عن دعوة «المركز الدولي لدراسات التطرّف والعنف السياسي» في لندن لبعض الناشطين العرب للمشاركة بنشطاته ومركز هرتزيليا الإسرائيلي الصهيوني هو أحد مؤسسي «المركز الدولي لدراسات التطرّف والعنف السياسي» في لندن.
في معلومات خاصة بموقعنا، تتواصل حملات مناهضة التطبيع ومقاطعة إسرائيل في الأردن مع المشاركين الأردنيين بهدف واقناعهم بالانسحاب من المشروع.
ولائحة المشاركين موجودة على الرابط التالي من موقع EuroMed Audio-Visual.

تحيدث في 29-08-2012: تواصلت مجموعة نشطاء في الأردن مع المشاركين الأردنيين الذين صرحوا أنهم لن يشاركوا. كما أعلن اللبنانيين عدم مشاركتهم لموقع جريدة الأخبار الإنجليزي وصرحوا أنه قد تم إخفاء المعلومات عن الجهة التنظيمية للنشاط عنهم.

Advertisements

4 responses to “مخرجون من دول عربية في تدريب في العقبة من تنظيم إسرائيلي

  1. the Lebanese filmmakers withdrew and boycotted the workshop.. please check herewith for your reference http://english.al-akhbar.com/content/lebanese-filmmakers-pull-out-israeli-run-workshop-jordan

  2. Please can you edit your article and remove the Lebanese directors’ names as they didn’t participate in the workshop

  3. If I google their names, directly it shows in the first link your title and their names are underneath which mentions their participation in this Israeli project, so best thing to do is please remove their names originally from the article above, as the correction you wrote at the end doesn’t change the tag on google.

  4. Names removed. Post updated.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s