إسرائيل تنتقد قرار جنوب أفريقيا وضع ملصق”صنع في فلسطين”على المنتجات (فيديو)

بي بي سي – 23-8-2012 – غزة

احتجت إسرائيل وجماعات يهودية على قرار حكومة جنوب افريقيا بفرض وضع فرض ملصق تجاري على المنتجات المستوردة من المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة لتمييزها عن تلك المصنوعة في اسرائيل.

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية القرار بأنه ” غير مقبول على الإطلاق” ونوع ” من التمييز”.

وقال المتحدث باسم الخارجية يغال بلمور إنه “بين اسرائيل وجنوب افريقيا تباينات سياسية وهو أمر مشروع أما الأمر غير المقبول بالكامل فهو اللجوء الى اجراءات تعبر في جوهرها عن تمييز وتؤدي الى عزلة وتتسبب بمقاطعة عامة”.

وأضاف المتحدث أن سفير جنوب افريقيا “سيتم استدعاؤه الخميس إلى وزارة الخارجية في القدس”.

وأكدت الخارجية الإسرائيلية أن هذا الملصق التجاري “غير مسبوق لأنه لم يسبق ان تبنت جنوب افريقيا او اي دولة اخرى هذا الاجراء” وهو الأمر الذي يشكل “تمييزا اكيدا يستند إلى تفريق وطني وسياسي”.

كما انتقد نواب المجلس اليهودي في جنوب افريقيا القرار واعتبره ” تمييزيا” ويثير الانقسام.

وفي المقابل، قال المتحدث باسم حكومة جنوب افريقيا جيمي ماني إن هذا القرار ” يتماشى مع موقف جنوب أفريقيا التي تعترف بحدود عام 1948 التي حددتها الأمم المتحدة ولا تعترف بالأراضي المحتلة خارج هذه الحدود على أنها جزء من دولة إسرائيل”.

 

جريدة المصري اليوم عن أ. ش. أ. – 13/8/2012

نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، جوناثان روزنزفيج، قوله إن «العلاقات بين إسرائيل وجنوب أفريقيا تشهد تدهورًا حيث توجد حوادث تدل على أن هناك نية لمقاطعة تل أبيب»، وذلك بسبب دعوة نائب وزير الخارجية الجنوب أفريقي، إبراهيم إبراهيم، أحد مواطنيه بعدم الذهاب إلى إسرائيل. وأضافت الصحيفة أن مصادر دبلوماسية إسرائيلية قالت إن السفير الإسرائيلي لدى جنوب أفريقيا، دوف سيجيف شتاينبيرج، سيتقدم بطلب استيضاح إلى حكومة جنوب أفريقيا حول ما تراه تل أبيب دعوة جنوب أفريقية لمقاطعة إسرائيل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s