طفل تونسي يقاطع منافسه ”الإسرائيلي“ في بطولة العالم للشطرنج

موقع رؤية – 7/5/2012 – فاطمة الشامي

بوخارست – في حادثة ليست الأولى من نوعها، قاطع طفل تونسي خصمه الإسرائيلي في بطولة العالم للشطرنج المنظمة بين المدارس.

ورفض الطفل محمد حميده البالغ من العمر 10 سنوات المشاركة، بحسب صحيفة “ايديعوت احرونوت” ، في منافسة طفل إسرائيلي في بطولة الشطرنج على خلفية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

ونال حميده اهتمام الإعلام التونسي والعربي، حيث أظهروه في صورة البطل الذي رفض التطبيع مع إسرائيل ودعمه لفلسطين رغم صغر سنه.

وتنافس نحو 640 شخصا في الدورة الثامنة ببطولة العالم للشطرنج بين المدارس التي أقيمت في رومانيا.

وتوالت ردود الأفعال، حيث أعرب مكتب وزارة الرياضة والشباب الفلسطيني، عن بالغ امتنانه لشجاعة حميده خلال البطولة، و النبل التونسي تجاه القضية الفلسطينية .

وأبدى وزير الشباب والرياضة التونسي طارق ذياب، استياءه من موقف الطفل، مشيرا في بيان له، إلى أن ذلك من شأنه افساد العلاقات مع اسرائيل والمساعدات التي تبعث بها إلى تونس.

إلا أن المعارضة التونسية قد أعربت عن رفضها لتصريحات ذياب، واصفة البيان بالاستفزازي الخائن، فيما  طالب بعض أعضاء البرلمان منه تقديم اعتذار رسمي.

و في الوقت نفسه، نشرالمكتب الإسرائيلي لمكافحة الإرهاب تحذيرا من السفر إلى تونس، تخوفا من احتمالية شن هجمات إرهابية ضد الإسرائيلين و اليهود هناك .

يذكر أن مقاطعة الدول الإسلامية للمباريات مع اللاعبين الإسرائيلين ليست بالظاهرة الجديدة، حيث قام بطل الجودو الإيرانى فى عام 2004 برفض المنافسة مع خصمه الإسرائيلي، كما قام رياضي مصري في عام 2011 برفض مصافحة اللاعب الإسرائيلي .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s