“الحركة الشعبية” تهدد بمقاطعة سيرك “دي سوليه” في حال قدم عروضا في تل أبيب

جريدة الغد – 21/5/2012 – عمان

غادة الشيخ

عمّان – طلبت “الحركة الشعبية الأردنية للمقاطعة”، من القائمين على السيرك الكندي العالمي “دي سوليه” عدم إقامة عروض ترفيهية في تل ابيب  في شهر آب (اغسطس) المقبل.

بوستر الحملة، تصميم نضال الخيري

واكدت الحركة في رسالة ارسلتها امس للقائمين على السيرك، أنها ستقاطع وستدعو إلى مقاطعة عروض فنية وترفيهية سينظمها السيرك في عمان في نهاية الشهر الحالي، اذ لم تقرر ادارة السيرك إلغاء عروض تل ابيب.
وأكدت الحركة في رسالتها، أن “تقديم عرض ترفيهي لمن يرتكبون جرائم حرب ضد الإنسانية يعد خيارا غير مقبول”، مشددة على أن الأردن من أشد محبي وداعمي الفن والتبادل الثقافي، ولكن ليس الفن الذي يقدم دعما للاحتلال وعدوانه.
واستعرضت الحركة السياسة اللاإنسانية التي تنتهجها “الميليشات الصهيونية” بحق الشعب الفلسطيني منذ العام 1917، مشيرة إلى أنه لا يمكن للفن أن يقف موقفا حياديا أو لا مباليا من الظلم.
واستشهدت بموقف أكثر من 500 فنان في  مدينة مونتريال الكندية قاطعوا الكيان الإسرائيلي استنكارا لسياساته.
واقتبست الحركة في رسالتها ما ينشره موقع “دي سوليه” الإلكتروني في حديثه عن “المواطنة العالمية”، من قبيل “اختار سيرك دي سوليه بأن ينخرط في المجتمعات، وحرصا منه على المستقبل حول السيرك انتباهه ومصادره نحو القضايا العالمية، وهو يريد أن يأخذ مكانه كمواطن صالح يتحمل واجباته ومسوؤلياته في المواطنة”، لافتة إلى أن “المواطن الصالح لا يقف مع من يمارس الإبادة الجماعية”.
واعتبرت أن عدول “دي سوليه” عن قراره بإقامة عرض في تل أبيب “لا يعد موقفا سياسيا إنما هو موقف منحاز للعدالة والكرامة الإنسانية، ويقطع الطريق على الاحتلال الإسرائيلي في ترويج نفسه كمحب للسلام”.
وقالت الرسالة “نؤمن بأن على الفنانين مسؤولية تجاه ما هو حق، لكن إصراركم على هذا العرض يجعلكم تساهمون في غسل السجل الإجرامي للكيان الاسرائيلي”، مؤكدة أنه وفي حال قرر السيرك المقاطعة، فإن الحركة ستكون من أشد المروجين له في الأردن والمنطقة العربية، لكن في حال إصراره على العرض فإنها ستدعو إلى مقاطعته، وحث حركات المقاطعة في المنطقة على اتخاذ الموقف نفسه.
واعتبرت عضو الحركة زينة أبو عنّاب، أن موقف الحركة هو استكمال للمواقف الأردنية الداعية إلى مقاومة التطبيع بكل أشكاله، لافتة إلى أن المقاطعة الثقافية جزء لا يتجزأ من الأشكال الأخرى من المقاطعة.

عريضة موجهة إلى شركة أمنية للاتصالات لإعادة النظر في رعايتها لعروض السيرك دي سوليه في الكيان الصهيوني (تل أبيب)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s