استطلاع بي بي سي : إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في قائمة الدول الأكثر سوءاً

جريدة الرأي – 17-5-2012 – 

كشف إستطلاع أجرته شبكة “بي بي سي”: ان اسرائيل تحتل المرتبة الثالثة بين الدول الاكثر سوءا في العالم، حيث تقاسمت هذه المرتبة مع كوريا الشمالية ولم يسبقها في ذلك سوى الباكستان وايران.

فقد ظهر من نتائج الاستطلاع العالمي الجديد والذي نظمته شبكة بي بي سي ، وشمل 22 دولة أن اسرائيل تقف على قمة الدول التي تؤثر سلباً على العالم، والتي تثير إحساساً سلبياً في النظرة اليها.

المكان الاول في العالم احتلته ايران، حيث وصفها 55% من المستطلعين بأنها دولة سلبية ، فيما جاءت باكستان في المرتبة الثانية بنسبة 51% ، واحتلت اسرائيل المرتبة الثالثة وفقا للمستطلعين بنسبة 50% .

وجاء الاستطلاع الدولي بمبادرة من شبكة “بي بي سي” ، وأجراه معهد الاستطلاعات ” غلوب سكان ” بمشاركة فاعلة من برنامج الرأي العام العالمي في جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة الاميركية، وقد اجري في الفترة مابين كانون اول 2011 ولغاية شباط 2012 وشارك فيه اكثر من 24 الف شخص من 22 دولة حول العالم.

الحقائق التي برزت من الاستطلاع تجاه الموقف من اسرائيل في الرأي العام العالمي جاءت مقلقة جدا ” حسب الموقع ” فعلى الرغم من ان الموقف من اسرائيل في العام الماضي كانت سلبية، الا أن الوضع إزداد سوءا هذا العام، بنسبة 3% عن العام الماضي، إذ بلغت النسبة هذا العام 50% فيما كانت في العام الماضي 47% .

اما فيما يتعلق بسبب هذه النظرة السلبية تجاه اسرائيل ؟ فقد أجاب 45% من المشتركين في الاستطلاع أن ذلك ينبع من أن سياسة الحكومة الاسرائيلية هي التي دفعتهم لإتخاذ هذا الموقف ، في حين قال 27% أن سبب ذلك هو العلاقة السيئة التي تربط اسرائيل بمواطنيها .

اما نسبة من كانت نظرتهم لإسرائل هي نظرة إيجابية فقد شملت 21% فقط من المشاركين من ثلاث دول هي الولايات المتدة وكينيا ونيجيريا .

بينما أعلى نسبة إيجابية حصلت عليها إسرائيل فكانت في الولايات المتحدة حيث بلغت إذ بلغت 50% من المشاركين، أما النسبة الاعلى سلباً فقد فجاءت من مصر، حيث بلغت 85% وهي أعلى نسبة من بين الدول الـ 22 المشاركة في الاستطلاع .

أما بالنسبة لأوروبا فقد أظهر الاستطلاع تدهوراً كبيراً في مكانة إسرائيل لدى الرأي العام الاوروبي حيث بلغت النسب كالتالي ، في اسبانيا 74% في فرنسا 65% في المانيا 69% اما في بريطانيا فقد قال 68 % من البريطانيين ان نظرتهم لإسرائيل هي سلبية .

كما ويظهر الاستطلاع الوضع المقلق جدا ” حسب الموقع ” في النظرة لإسرائيل في الدول العظمى الناشئة حيث كانت نسبة النظرة السلبية لهذه الدول لإسرائيل على النحو التالي : في الهند 29% في الصين 45% في البرازيل 58% اما في روسيا فكانت النسبة هي 26% .

ولفت الموقع ” انه كما هو متوقع فإن وضع اسرائيل في دول العالم الاسلامي هو صعب للغاية، حيث بلغت النسبة في باكستان 50 % وفي اندونيسيا 61% وكذلك النسبة كما اشرنا في مصر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s