كبرى الشبكات التجارية البريطانية تقاطع مصدّري بضائع المستوطنات

معا الإخبارية – 30-4-2012 – بيت لحم

أعلنت كبرى شبكات المحال التجارية التعاونية في بريطانيا عن مقاطعتها للشركات التي تصدر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية الأحد، فإن المجموعة التعاونية البريطانية، وهي خامس أكبر شبكة للبيع بالتجزئة في البلاد، اتخذت خطوتها تلك امتدادا لسياستها القائمة وهي عدم التعامل مع المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية المقامة خلافا للقانون على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

أما الخطوة الحالية للشركة العملاقة، على حد تعبير الغارديان، فهي نقلة إضافية تقوم على مقاطعة أي شركة استيراد وتصدير تتعامل مع منتجات مصدرها المستوطنات الإسرائيلية.

هذا القرار سيمس أربع شركات وتعاقدات بقيمة 350,000 جنيه إسترليني تقريبا. المجموعة التعاونية بدورها تؤكد أنها لا تقصد من خطوتها هذه مقاطعة إسرائيل، مشيرة إلى أن عقود العمل التي ستلغى نتيجة القرار سوف تستبدل بعقود جديدة مع شركات تعمل داخل إسرائيل على أن تتعهد بعدم تصدير منتجات المستوطنات غير القانونية.

وفي معرض ترحيبها بخطوة المجموعة البريطانية قال ناشطون حقوقيون مناصرون للقضية الفلسطينية إن هذه الخطوة غير مسبوقة في أي شبكة سوبر ماركت في دول الغرب.

التأثير المباشر للقرار سيطال أربعة من كبرى الشركات الإسرائيلية لتصدير المنتجات الزراعية وهي “أغريسكو، عرافا إكسبورت غرويرز، وآدا فريش، ومهادرين. وقد تتأثر بالقرار شركات أخرى.

واكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان شركات كبرى في بريطانيا مقاطعة اربع شركات اسرائيلية بانه نجاح لحركة المقاطعة الدولية.

واضاف البرغوثي ان قيمة الخسائر التي ستلحق بتلك الشركات الاسرائيلية تبلغ 350 الف جنيه استرليني جراء قرار الشركات البريطانية وقف التبادلات التجارية معها .

وقال البرغوثي ان قرار الشركات البريطانية جاء على خلفية نشاطات تلك الشركات الاسرائيلية في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية .

ودعا البرغوثي جميع الشركات والنقابات والمؤسسات حول العالم الى الحذو حذو الشركات البريطانية والانخراط في حملة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل ومقاطعة منتجات المستوطنات .

واكد البرغوثي اتساع حملة المقاطعة لاسرائيل مشيرا الى تصويت أعضاء الغذاء في الولايات المتحدة الاميركية الشهر الماضي على مقترح لحظر المنتجات الغذائية الاسرائيلية التي مصدرها المستوطنات بأغلبية ساحقة.

كما اشار الى قرارات مماثلة كان اتخذها في وقت سابق اتحاد التجارة والاتحاد العمالي في بريطانيا في مؤتمره السنوي في لندن.

وقال البرغوثي انه لايمكن ردع اسرائيل عن ممارساتها ومنظومة الفصل العنصري التي انشاتها في الاراضي الفلسطينية دون فرض العقوبات والمقاطعة عليها .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s