دعوة للمشاركة في “المنتدى الاجتماعي العالمي- فلسطين حرة” في تشرين الأول 2012 في البرازيل

بيان صادر عن اللجنة الوطنية الفلسطينية من أجل “المنتدى الاجتماعي العالمي – فلسطين حرة”

للمزيد من المعلومات، زوروا موقع: http://wsfpalestine.net/

كانت القضية الفلسطينية ومازالت رمزا للنضال العادل والدؤوب من اجل الحرية وتقرير المصير للشعوب وملهمة لحركات التحرر وثورات الشعوب ضد الاستعمار والعنصرية حتى اصبحت قضية رمزية عالمية اجتذبت وما زالت الدعم والتضامن من احرار العالم سواء كأفراد او لجان او قوى سياسية وشعبية. ان المنتدى الاجتماعي العالمي – فلسطين حرة الذي سيعقد في بورتو اليجري في البرازيل في نهاية شهر نوفمبر هو تعبير صادق عن هذا التضامن والاسناد للقضية الفلسطينية النابع من الشعور بإنسانية القضية وعدالتها وعالميتها، ولا شك انها تنسجم مع مثل وفكر وتطلعات المنتدى الاجتماعي العالمي القائمة على التصدي للعولمة والاستعمار والاضطهاد والليبرالية الجديدة والنضال من اجل عالم أفضل تتحقق فيه العدالة والمساواة للشعوب وسيادتها على مقدراتها ومصادرها.

وسيشكل هذا الحدث فرصة فريدة يلتقي من خلالها انصار القضية واصدقاء الشعب الفلسطيني من منظمات مجتمع مدني وحركات اجتماعية وأشخاص كرسوا حياتهم مناضلين لدعم مطالب شعبنا العادلة من مختلف انحاء العالم، للخروج برؤية مشتركة وخطة عمل ترفع من مستوى التواصل والتنسيق بين مختلف الجهود والمبادرات على امتاد العالم. أما أهداف المنتدى فهي:

1. تعزيز وتنسيق جهود التّضامن الدّولي مع مطالب ونضال الشعب الفلسطيني، وتنويع التحركات والنشاطات المروّجة لقيم العدالة والحرية والسلام في المنطقة.

2. الإتفاق على خطة عمل وسياسات ضاغطة تقود إلى إحقاق حقّ الشعب الفلسطيني بإدارة شؤونه وتقرير مصيره وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس منطلقها الأساسي تطبيق القوانين الدّولية وقوانين حقوق الإنسان ترتكز على المطالب التالية:

– إنهاء الإحتلال الإسرائيلي على كافة الأراضي العربية وهدم جدار الفصل العنصري.

– انهاء سياسة التمييز العنصري ضد الفلسطينيين العرب من حاملي جواز السفر الإسرائيلي.

– تنفيذ حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها وتنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 194

3. توفير مساحة للحوار وتبادل الأفكار والتجارب بين مختلف حركات التضامن وتقوية العلاقة بينها.

يأتي عقد هذا المنتدى في الذكرى الخامسة والستون لقرار التقسيم في ظل ترؤس البرازيل للجمعية العامة للأمم المتحدة والذي نأمل ان يكون عقده في البرازيل هذا العام منعطفا جديدا في القضية الفلسطينية يبرز دور وقدرة الشعوب على التغيير حيث فشلت حكوماتهم في فرض قيم العدالة والحرية وانهاء الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني.

وبناءً عليه فان المنتدى يدعو كافة المنظمات الاهلية والحركات الاجتماعية والشعبية والشبكات والاتحادات حول العالم للمشاركة في المنتدى في شهر تشرين الأول 2012 في بورتو أليغري في البرازيل. سيتم فتح باب الانضمام للجنة العالمية للمنتدى قريباً. المشاركة في هذا المنتدى هي دعم لحركات التضامن مع القضية الفلسطينية ودعم الحقوق الفلسطينية وستضع إسرائيل وحلفائها من قوى الاستعمار امام مسائلة الشعوب.

لمزيد من المعلومات عن المنتدى زيارة موقعه الإلكتروني باللغة الأجنبية، او زيارة الموقع العربي الخاص باجتماع المنتدى الإجتماعي العالمي 2011 في مدينة داكار.

فلسطين حرة – التضامن هو الذي يوحدنا

البرازيل – جاد الله صفا

هذا هو الشعار الذي يرفع اليوم بالبرازيل تحضيرا للمنتدى الاجتماعي العالمي  فلسطين حرة، الذي سيعقد نهاية العام الحالي بمدينة بورتو اليغري التي احتضنت المنتدى الاجتماعي العالمي عدة سنوات، وما تشير اليه التحضيرات انه سيكون تظاهرة عالمية كبرى، حيث سيشارك بالمنتدى من كافة دول العالم من القارات الخمس، فالمنتدى الاجتماعي العالمي –  فلسطين حرة بالاساس هو من احدى نشاطات المنتدى الاجتماعي العالمي، وتأتي اهمية انعقاد المنتدى بالوقت الحاضر، ليؤكد ويعزز حضور القضية الفلسطينية وبقوة على الصعيد الدولي، حيث تصب الجهود ايضا من اجل عزل الكيان لصهيوني من خلال الكشف وفضح جرائمه اليومية التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة العربية عامة.
من خلال مؤسساتها الجاليوية تشارك الجالية الفلسطينية باصرار وعزيمة للتحضير للمنتدى، فهي المرة الاولى التي تنخرط الجالية الفلسطينية بهذا الحجم، وياتي هذا الانخراط من خلال المنافسة الحقيقية بين اراء الجالية الفلسطينية التي تتقاسم المؤسسات الجاليوية، فالمؤسسات الفلسطينية الثمانية ذات التوجه الديمقراطي والتقدمي التي سمت ممثليها باللجنة التحضيرية واللجان الاخرى المتعددة والتي انبثقت بقرار عن سكرتيرية المنتدى، كذلك مشاركة اتحاد المؤسسات الفلسطينية ايضا من خلال تسمية ممثليه باللجنة التضيرية للمنتدى، يؤكد هذا التواجد الفلسطيني للجالية ومؤسساتها على وعيهم وضرورة مشاركتهم بلجان العمل للمنتدى  من اجل انجاحه وطرح القضية الفلسطينية وبقوة على الصعيد العالمي، فهذا الحشد الجاليوي الفلسطيني جاء تلبية لمحتوى البيان الاول الصادر عن سكرتيرية المنتدى البرازيلية الذي اكد على ضرورة انخراط الجالية الفلسطينية وبقوة بالتحضير للمنتدى.

كجالية فلسطينية يجب ان نأخذ بعين الاعتبار دور الحركة الصهيونية بالبرازيل وما يمكن ان تعمله من اجل افشال المنتدى او اضعافه او تفريغه من محتواه، فالحركة الصهيونية بحكم تجربتها بالتاثير على مواقف حكومات ومؤسسات دولية، لا يستبعد ان تقوم الحركة الصهيونية بالبرازيل من الضغط على الاطراف البرازيلية الحكومية التي ستقدم التسهيلات والدعم المالي للمنتدى من اجل عقده، وهذا يفرض على القوى الفلسطينية والبرازيلية والدولية الداعمة للمنتدى بالعمل على التصدي لاي محاولة صهيونية قد تؤثر او تترك سلبيات على عقد المؤتمر، كذلك يتطلب من الجانب الفلسطيني بشقيه العمل ومزيد من الحذر للتصدي للمحاولات الصهيونية الرامية الى المساس بالمنتدى الاجتماعي العالمي فلسطين حرة، ومزيد من التكاتف الفلسطيني الفلسطيني اولا، والدفع بالجالية العربية للمشاركة ودعم المنتدى من خلال المشاركة الفعالة وتقديم المساعدة والتوجيه ثانيا، واخيرا تعزيز العلاقات والتنسيق مع القوى البرازيلية الصديقة والمناصرة للقضية الفلسطينية ونضال شعبنا من اجل تحصيل حقوقه، وهذه قضايا بغاية الاهمية من اجل تعزيز حملة التضامن العالمية مع الشعب الفلسطيني.
ان نجاح المنتدى وتحقيق اهدافه، تعتمد بالاساس على مشاركة واسعة من القارات الخمس ودول العالم والقوى اليسارية والديمقراطية والتقدمية التي تقف الى جانب عدالة القضية الفلسطينية، وتعمل من اجل ان يمارس الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية والتاريحية، وأهميته تاتي بالقرارات التي سيتخذها واالممثلة بالبيان الختامي للمنتدى والتي بكل تأكيد ستعمل القوى المشاركة على تطبيقها من اجل عزل الكيان الصهيوني دوليا ومن اجل مزيدا من العزلة والتسليم بحقوق الشعب الفلسطيني.
عملية الحشد للمنتدى الاجتماعي يجب ان لا تقتصر على مستوى البرازيل وانما يجب ان تشمل القارة اللاتينية بجميع دولها وشعوبها، وضمان مشاركة كافة القوى المناصرة للحق الفلسطيني ومن اجل مواجهة التدخل الصهيوني واحباط دور الكيان الصهيوني الرامي الى زعزعة امن دول القارة، حيث تعتبر القارة اللاتينية مستورد رئيسي لاسلحة اسرائيلية وتكنولوجية وغيرها، ومن هنا تاتي اهمية مشاركة كافة القوى التقدمية واليسارية والديمقرطية التي تصطف الى جانب الحقوق الفلسطينية وتناصرها.

نحن امام تظاهرة عالمية وامام مرحلة جديدة لتحشيد الرأي العام العالمي ليتمكن الشعب الفلسطيني من تحصيل حقوقه، ومن اجل مزيد من عزلة الكيان الصهيوني، فسنبقى بانتظار 29 نوفمبر تاريخ المحطة النضالية الجديدة للصراع العربي الفلسطيني الصهيوني، ولحملة تضامن دولية نوعية ومميزة.

Advertisements

4 responses to “دعوة للمشاركة في “المنتدى الاجتماعي العالمي- فلسطين حرة” في تشرين الأول 2012 في البرازيل

  1. اود المشاركة في المنتدى
    ارجوا ارسال كيفية الاشتراك وكيفية السفر الى البرازيال

  2. فلسطين عربيّة حرّة عاجى أم آجلا

  3. فلسطين عربيّة حرّة عاجلا أم آجلا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s