جمعيات مغربية تحذر من ان موجة تطبيع مع اسرائيل تكثفت خلال الاسابيع

القدس العربي – 16-4-2012 – المغرب – محمود معروف

حذرت جمعيات مغربية من ان موجة تطبيع مع الدولة العبرية تكثفت خلال الاسابيع الماضية في ظل حكومة يقودها حزب ذو مرجعية اسلامية وطالبت باصدار قاتنون يجرم التطبيع.

وعلمت ‘القدس العربي’ ان الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ومجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين سلمت يوم الاربعاء الماضي مذكرة الى رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران زعيم حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الاسلامية تطالب فيها باصدار ‘قرار لكل الوزارات ومؤسسات الدولة بمنع أي عمل او مبادرة تشكل تطبيعا مع الكيان الصهيوني والصهاينة’.

وقال خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين ان قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني باتت قضية تشغل بال الشعب المغربي بعد موجة من النشاطات التطبيعية عرفها المغرب خلال الاسابيع الماضية.
وفيما يبدو وكأنه احراج لحكومة عبد الاله بن كيران، عرف المغرب هجمة تطبيعية تمثلت في مشاركة اسرائيلية في مؤتمر برلماني عقد بالرباط في اذار (مارس) الماضي وتنظيم راقصة اسرائيلية مهرجانا للرقص الشرقي في مدينة مراكش في ايار (مايو) القادم وتقديم طلب ارجاع الماء والكهرباء الى المبنى الذي كان يضم مكتب الاتصال الاسرائيلي بالعاصمة المغربية الرباط والذي اغلق 2000عام  وبث القناة المغربية الثانية في ذكرى مجزرة دير ياسين شريطا تحت عنوان ‘تنغير ـ جيروزاليم’ وقيام وفد رسمي مغربي بزيارة للدولة العبرية للمشاركة في احتفالات ميمونة الدينية. وقال السفياني لـ’القدس العربي’ ان المذكرة اكدت على ان التطبيع مع الصهاينة بمختلف اشكاله والوانه يشكل خيانة وطنية وقومية ودينية وانسانية وعدوانا خطيرا على قيمنا وثوابتنا وعلى كرامتنا وعلى قضيتنا المقدسة قضية القدس وفلسطين’.

وذكرت صحيفة ‘يديعوت احرونوت’ الإسرائيلية أن ‘وفدا مغربيا رسميا يضم أربعة مسؤولين يقوم حاليا بزيارة لإسرائيل، في اول زيارة لوفد مغربي إلى إسرائيل منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث أغلق المغرب مكتب الاتصال الإسرائيلي في تشرين الثاني/أكتوبر 2000 بعد اندلاع انتفاضة الاقصى بالاراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضافت الصحيفة أن ‘الوفد وصل اسرائيل تلبية لدعوة من رئيس الفدرالية العالمية لأبناء الطائفة المغربية اليهودية سام بن شطريت للمشاركة في الاحتفالات الشعبية التقليدية المعروفة بعيد الميمونة’، مشيرة إلى أن الوفد يلتقي بناء على طلب اعضائه، نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون وذلك في اجتماع وحيد مع ممثل اسرائيلي رسمي’.
ولفتت ‘يديعوت احرونوت’ إلى أن ‘زيارة البعثة وصفت بالخصوصية غير الرسمية وأن من بين الاربعة أحد مستشاري الملك محمد السادس’.

ويعتبر اليهود المغاربة أول من أحيى احتفالات الميمونة في إسرائيل وهو احتفال تقليدي يهودي يقام بعد يوم واحد من عيد الفصح ويتم تناول الأطعمة والخبز المخمر والحلويات خلاله، كما تزين الموائد بمختلف رموز ‘الميمونة’ أي الحظ والفرحة وذلك حفاظا على عادات آبائهم الذين عمد جيرانهم المسلمون على إعداد الحلويات والأطعمة المختلفة وتقديمها لهم بعد انتهاء عيد الفصح الذي يأكلون فيه الفطير غير المخمر.

من جهتها استنكرت هيئات سياسية ونقابية وحزبية وجمعوية بإقليم تنغير عرض القناة الثانية 2M لفيلم من ‘الكيان الصهيوني’ بعنوان ‘تنغير جيروزاليم’ واستضافة معده كمال هشكار، قبل بدء العرض يوم الاربعاء الماضي 8 نيسان (ابريل) الذي صادف الذكرى ال64 لمجزرة دير ياسين التي ارتكبتها العصابات الصهيونية ضد مدنيين فلسطينيين.

كما بثت القناة تحقيقا آخر في النشرة الموالية بعنوان ‘اليهود المغاربة في إسرائيل’ نقلت من خلاله صحافية ‘دوزيم’ تصريحات لمستوطنين بالأرض المحتلة.

وأدان بيان ارسل لـ’القدس العربي’ التطبيع مع الكيان الصهيوني القاتل للأطفال والنساء بفلسطين المحتلة’ وطالب البرلمان المغربي بفتح تحقيق حول المسؤول عن برمجة هذه المواد ‘المهينة والمستفزة لمشاعر المغاربة وترتيب الجزاءات اللازمة’.

وقال بيان الهيئات السياسية والمدنية بالجنوب الشرقي للمغرب’ إن الأمازيغ لا يمكنهم إلا أن يكونوا مع حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال من نير الاحتلال الصهيوني المدعوم من قبل قوى الاستعمار الأخرى’
كما طالب البيان وزير الاتصال مصطفى الخلفي بصفته ‘السلطة الوصية على الإعلام ‘ بتحمل مسؤوليته إزاء هذه الفضيحة’.

وكان مصطفى الخلفي قد اعرب في وقت سابق عن انزعاجه من بث الشريط وقال في لقاء مع الصحافيين المغاربة انه من غير المعقول ان يبث شريط تنغير جيرازوليم في نفس الوقت الذي كانت فيه قناة ‘الجزيرة’ تبث برنامجا خاصا عن مجزرة دير ياسين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s