لبنان: اجتماع في مقر البلدية صيدا للدعوة إلى مقاطعة اسرائيل دولياً

صيدانت – 11-3-2012 – لبنان

تحت عنوان:” نداء من المجتمع المدني في لبنان إلى المجتمع العربي والدولي لمقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها من أجل المحاسبة ولتحقيق العدالة”، عقد لقاء في صيدا  بدعوة من مركز حقوق اللاجئين “عائدون” وتجمع المؤسسات الأهلية. وجاء اللقاء استكمالاً لورشة العمل التي عقدت في تموز في بيروت 2011 والتي صدر عنها نداء جرى تعميمه واستقطاب التواقيع عليه. وقد حضر اللقاء ممثلون عن الجمعيات والقوى ومؤسسات المجتمع المدني اللبنانية والفلسطينية. وقد تقدم الحضور فتحي أبو العردات (أبو ماهر)أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، ورئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمدتو ومنسق عام مركز حقوق اللاجئين “عائدون” جابرسليمان نيابة عن هيئة تنسيق “مبادرة العدالة لمقاطعة اسرائيل”.

بدأ الاجتماع بمداخلة لحمدتو أكد فيها على أهمية اللقاء في صيدا عاصمة المقاومة، وعلى أهمية أن يكون اللقاء لقاءً مستداماً، واعتبر حمدتو أن الشعار الذي أطلقته الحملة شعار مهم وفعال في حال تم استثماره بطريقة جيدة ومستدامة، لافتاً الى أن هذا النداء وهذه الحركة للمجتمع المدني هما  عامل مكمل وأساسي في النضال الفلسطيني وليسا بديلاً عن الكفاح المسلح.

ولفت حمدتو الى أنه في ظل التشديد الاسرائيلي العنصري على الشعب الفلسطيني، وعلى الشعوب العربية، لا بد من القيام بخطوات فعالة من أجل المطالبة بمعاقبة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها.

وكانت مداخلة لسليمان الذي اعتبر أن المقاطعة هي شكل من أشكال النضال والمقاومة المدنية والتي لا ينبغي أن تكون بديلاً عن الأشكال الأخرى، وأن هذا الاسلوب من النضال ليس بجديد ولفت الى أن هذا النوع من المقاطعة يؤثر بشكل كبير على اسرائيل التي تعتبر أن الهدف من المقاطعة هو نزع الشرعية عن الكيان الصهيوني.

كما لفت سليمان الى الحملات التي قامت بها حركة المقاطعة ومدى نجاحها وتأثيرها.وأكد أن حملة المقاطعة في لبنان تهم الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني ويجب أن يكون لها وجه لبناني .

وفُتح باب النقاش، وكانت مداخلات عديدة من ممثلي الجمعيات والهيئات والقوى أكدت على أهمية الحملة واستمرارها، وعلى أهمية انطلاق اللقاء في صيدا عاصمة المقاومة، مع التأكيد على أهمية اشراك كافة شرائح المجتمع بها. كما أكدت على أهمية تفعيل الحركة الوطنية لمناهضة الاحتلال ومحاسبته، بخاصة في ظل ما يقوم به العدو من مجازر وانتهاكات واساءة للشعب الفلسطيني والشعوب العربية . كما كانت مداخلات لفتت الى الاساليب التي يمكن أن تتبع من أجل توعية كل شرائح المجتمع، حتى الأطفال في المدارس، بواسطة مؤسسات المجتمع المدني من أجل التوعية على أهمية مقاطعة اسرائيل ومدى تأثيرها على الحاق الهزيمة بالعدو الصهيوني ومحاسبته، كما كانت مداخلات أكدت على شرعية المقاطعة قانونياً.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s