إقفال جامعة في باريس منعت إقامة أسبوع الفصل العنصري تحسبا للتظاهر، واستنكار للقرار

شبكة فلسطين – 26/2/2012 – إغلاق جامعة “سان ديني” في باريس بسبب مؤتمر يدعو لمقاطعة إسرائيل

شبكة فلسطين – 27/2/2012 – PNN ترصد: أكاديميون فلسطينيون يصفون إلغاء الجامعة الفرنسية لمؤتمر ضد إسرائيل بالموقف الجبان

معا – 27/2/2012 – جامعة باريس 8 تغلق أبوابها ليومين خشية مصادمات على خلفية تظاهرة مضادة

برنامج المؤتمر باللغة الفرنسية

أصدر مجلس جامعة سان ديني قرارا بإغلاق الجامعة، ووقف الدراسة، والعمل فيها، لمدة يومين. أتى القرار خشية وقوع مصادمات بعد سحب ترخيص إقامة أسبوع الفصل العنصري الذي منحه سابقا لطلبة، ومحاضرين، مدافعين عن القضية الفلسطينية، قبل يوم من انعقاده، وتأييد إحدى محاكم باريس للقرار، وفقا لصحيفة معاريف العبرية الصادرة اليوم الإثنين.

كان من المقرر إقامة مؤتمر يومي 27، و28، فبراير تحت عنوان: “مقاربات جديدة اجتماعية، وتاريخية، وقانونية، للدعوة إلى مقاطعة دولية: إسرائيل؛ هل هي دولة فصل عنصري؟”

وبررت الجامعة موقفها في بيان أصدرته بأن “موضوع المؤتمر، وطبيعة المداخلات المقررة، وعناوينها، ذات طابع مثير للجدل الشديد، وكانت سببا في ردود فعل تنذر بتهديدات جدية للأمن العام، وتظاهرات مضادة يتعين على الجامعة تفاديها.”

انتقادات واسعة للقرار

وقد أثارت هذه الخطوة انتقادات واسعة من النشطاء، والأكاديميين، الفرنسيين، والفلسطينيين. حيث أشارت العضوة المؤسسة في الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية، والثقافية، لإسرائيل د. ليزا تراكي إلى أن هذه الخطوة هي مؤشر آخر على سعي اللوبي الصهيوني في أوروبا، والولايات المتحدة، لإسكات الأصوات المنادية بالحقوق الفلسطينية، وفرض مقاطعة أكاديمية، وثقافية، واقتصادية، على دولة إسرائيل. وأضافت تراكي: “لقد كان موقف الجامعة ضعيفا جدا، وجبانا، حيث رضخ مجلس إدارة الجامعة للضغط، والتهديد، وتم إلغاء المؤتمر”، مشيرة إلى أن المقاطعة لن تموت، رغم كل المحاولات لقتلها.

قوة الجماعات الصهيونية

كما أشار نائب رئيس جامعة القدس للشؤون الأكاديمية د. سعيد زيداني إلى أن الجماعات الصهيونية تمارس الضغط على الجامعات، والأكاديميين، والمفكرين، الذين يحاولون اتخاذ موقف متوازن بشأن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. وأضاف: “إن موضوع المؤتمر، وجلساته المختلفة، وطبيعة المشاركين، تثير هواجس الحكومة الإسرائيلية، والجماعات الصهيونية، التي تحاول دائما إحباط هكذا نشاطات أكاديمية سياسية.” وعزا زيداني هذه الخطوة إلى مدى قوة اليهودية الصهيونية، وعمق تأثيرها في فرنسا، في عالم الفكر، والأكاديميا، والإعلام، خدمة، وتأييدا، لإسرائيل، ولمواقف الحكومة الإسرائيلية.

مجلس التمثيل اليهودي: المؤتمر تحريضي

وقالت صحيفة لوموند الفرنسية في افتتاحيتها أن جوليان سالانج؛ طالب الدكتوراه الفرنسية، والمتخصص في قضية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، قال أن مجلس التمثيل اليهودي في فرنسا ندد بعقد المؤتمر، واعتبره نوعا من “التحريض على التمييز على أسس وطنية، أو عرقية، أو دينية.” حيث أعلن ممثلو المجلس عن مشاعر الحرج الشديد، في كتاب لرئاسة الجامعة، تجاه حقيقة أنها تسمح بأن تناقش تطبيق مفهوم الفصل العنصري في إسرائيل، واعتبر أن “موضوع مقاطعة إسرائيل” غير قانوني. كما وصف سالانج مضمون المؤتمر بأنه تمييزي، وغير مشروع، وسيؤدي إلى اضطرابات عامة.

هذا الإجراء لن يوقف المؤتمر

من جهتهم أعلن المنظمون أنهم سيعقدون المؤتمر رغم قرار الإغلاق في مكان آخر، معتبرين القرار خطيرا جدا، ولا بد من إدانته بشكل حازم، لأنه يضع قيودا على حرية الرأي، والتعبير. وأشار المنظمون في بيان لهم إلى أن 500 أكاديمي، وباحث، و1000 من طلبة الجامعة، وجهوا رسالة موقعة إلى إدارة الجامعة يطالبونها بالسماح بعقد المؤتمر، إلا أنها رفضت ذلك. وطالب المنظمون في البيان الطلبة، والأكاديميين، والباحثين، بضرورة حضور أعمال المؤتمر الذي سيعقد في مكان قريب من الجامعة، مشيرين إلى أن إدارة الجامعة ضحت من خلال موقفها هذا بحرية التعليم، وإبداء الرأي.

تزايد الأنشطة المناهضة للعنصرية

يذكر أن جامعة سان ديني ليست وحدها التي تنظم نشاطات تضامنية مع الشعب الفلسطينية، وضد سياسات الاحتلال العنصرية، فقد ذكرت صحيفة يديعت أحرونوت أن أكثر من 4000 جامعة، وكلية، حول العالم لديها طابع سلبي تجاه إسرائيل، وأن ما بين 60 إلى 80 جامعة في الولايات المتحدة ذات مناخ أكثر سلبية.

وتعتبر جامعة سان ديني، الواقعة في ضاحية بوبيني شمال باريس، واحدة من بين 13 جامعة تشكل بمجموعها جامعة السوربون الشهيرة، وأقيمت بعد ثورة الطلاب عام 1968.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s