مشروع بحثي رائد: من يربح من الإحتلال؟

من يربح من الاحتلال” هو مشروع بحثيّ، يهدف الى كشف التورط الاقتصادي لشركات اسرائيلية ودولية في السيطرة الاسرائيلية المستمرة على الاراضي الفلسطينية والسورية. حاليًا، يقوم المشروع بالقاء الضوء على ثلاثة اشكاليات أساسية لتورط هذه الشركات في الاحتلال: صناعة المستوطنات، الاستغلال الاقتصادي والسيطرة الديموغرافية.

قاعدة البيانات الالكترونية ومركز معلومات

يقدم هذا الموقع قاعدة معلومات موسعه حول شركات تجارية اسرائيلية ودولية، والتي تعمل ظل نظم الاحتلال. حيث يتم حتلنة هذه البيات بشكل دائم. يعتبر المشروع بمثابة مركز معلومات، اذ يوفر الاجابات لاستفسارات الافراد ومنظمات حقوق الانسان، والتي منها من تناهض الاحتلال الاسرائيلي ومنها من تعمل بمجال القانون الدولي، المسؤولية الاجتماعية للشركات، حقوق العمال والعدل الاجتماعي في اسرائيل والعالم.

اصدارات وأبحاث

يقوم المشروع على اصدار التقارير والابحاث حول شركات متورطة بالاحتلال وحول مخططات اسرائيلية في الاراضي المحتلة. التقارير متوفرة في موقع المشروع.

كما ويقوم المشروع باصدار دراسات متعددة حول شركات اسرائيلية ودولية معينة متورطة بدعم الاحتلال:

الابحاث في هذا السياق هو عمل استراتيجي لمناهضة الاحتلال
تساهم المعلومات، التي تنشر ضمن المشروع، لدعم منظمات المجتمع المدني وصانعي القرار السياسي على بلورة جدل عام وجلي حول انعكاسات الاحتلال وتمكين المصالح الاقتصادية الاسرائيلية والشركات الدولية في تثبيت الهيمنة والسيطرة الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية والسورية المحتلة. هذه الابحاث ضرورية لفهم  تاثير المصالح على صنع القرار السياسي وعلى كيفية بناء الواقع في هذه المنطقة.
على الرغم من جهودنا الرامية إلى توفير معلومات محتلنة ودقيقة في هذا الموقع، فإنه قد يحتوي على معلومات غير دقيقة وأخطاء. يرجى الاتصال بنا بشأن اي تعديل، معلومات اضافية أو استفسارات.

“من يربح من الاحتلال” هو مشروع بحثيّ ضمن مشاريع تحالف النساء للسلام. التحالف هو منظمة نسوية تأسست في تشرين ثاني 2000 مع اندلاع الانتفاضة الثانية ، كتحالف عشرة منظمات سلام نسوية وناشطات فلسطينيات ويهوديات. التحالف ملتزم بمبادئ المنظمات النسوية وبالشراكة الفلسطينية اليهودية في النضال من اجل انهاء الاحتلال ومن اجل خلق تغيير سياسي، اجتماعين شامل وعادل. من خلال توسيع مشاركة النساء واظهار الصوت النسوي  في الخطاب العام. وذلك بالنضال في الساحات العامة وبالقيام بحملات محلية ودولية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s