‘المقاطعة، سحب الاستثمارات، العقوبات’.. تقصير محلي ونجاح خارجي

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية – رام الله 28-9-2011 وفا- (محمد عواد)

قد تكون قصيدة الشاعر الراحل محمود درويش ‘حاصر حصارك’ تعبير عن الشعر الثوري الوطني الذي عرف به شاعرنا الراحل، لكنها اليوم قد تكون مناشدة على ضرورة محاصرة الاحتلال الإسرائيلي لهزيمته، ليس حصارا عسكريا بل مقاطعة شاملة.

ندوة للمقهى الأدبي حول كتاب 'المقاطعة، سحب الاستثمارات، العقوبات' للكاتب عمر البرغوثي

هكذا بدأ الكاتب الفلسطيني عمر البرغوثي ندوته حول كتابه الذي ترجم حديثا إلى اللغة الفرنسية، وقبلها للإنجليزية بعنوان: ‘المقاطعة، سحب الاستثمارات، العقوبات’، مؤكدا من خلاله أن الطريقة الأمثل للانتصار على الاحتلال تتمثل في مقاطعته شعبيا بشكل كامل.

ويتناول الكتاب الذي عرض ضمن فعاليات المقهى الأدبي، في المركز الثقافي الألماني الفرنسي في رام الله، اليوم الأربعاء، دوافع ومبررات حملة المقاطعة التي ينشط فيها البرغوثي، ويحتوي على مجمل من التحليلات والمقارنات الداعمة لإستراتيجة هذه الحملة، التي ‘باتت محركا مركزيا ورئيسيا للنشاطات والحملات الدولية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني’ كما يقول البرغوثي.

وأضاف: إن مقاطعة إسرائيل لا يجب أن تقتصر على المنتجات الغذائية فقط، على الرغم من أنها ناجحة وضرورية وأثبتت نجاحها في التأثير على الاقتصاد الإسرائيلي، لكن يجب أن يكون هناك مقاطعة للمؤسسات والشركات الإسرائيلية خاصة تلك التي تساعد على تهويد مدينة القدس، بإنشاء مراكز ومنشآت من شأنها تعميق التهويد والتسريع فيه.

ورأى أن موضوع المقاطعة في مدينة رام الله وقراها، لم يكن كباقي محافظات الضفة الغربية وقرها خاصة جنين ونابلس والخليل، التي التزمت بشكل أكبر في المقاطعة من رام الله، التي تتسم بالخصوصية خاصة أن مركز السلطة الوطنية والحكومة المؤقتة في الوقت الراهن.

واستشهد بالحملة الدولية للمقاطعة التي طبقتها جنوب أفريقيا في عهد التفرقة العنصرية، التي تعتبر الأشبه للوضع الفلسطيني، مشددا في نفس الوقت على خصوصية الوضع الفلسطيني، خاصة قوة اللوبي اليهودي المتواجد في مراكز صنع القرار الأميركية في الكونجرس.

وشدد البرغوثي على أهمية المقاطعة الثقافية، وتنامي أعداد الفنانين العالميين الذين يلغون حفلاتهم في إسرائيل، سواء بإعلان مقاطعتهم لإسرائيل بشكل مباشر وصريح أو بشكل غير مباشر، وذلك بعد تواصل أعضاء حملة المقاطعة معهم بشكل مستمر في أوروبا.

وشارك في الندوة المحاضر الجامعي في بيرزيت والناقد رائد بدر، إضافة لعدد من المهتمين بالدراسة.

Advertisements

One response to “‘المقاطعة، سحب الاستثمارات، العقوبات’.. تقصير محلي ونجاح خارجي

  1. هل أنتم بصدد إصدار نسخة عربية من الكتاب؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s