أوروبا تشرك إسرائيل في مختبر «سيرن» النووي

جريدة السفير، تاريخ العدد 17/09/2011

أعلنت المنظمة الأوروبية للبحث النووي أمس، أن اسرائيل وقّعت اتفاقا لرفع مستوى علاقاتها مع مختبر الفيزياء النووية الأوروبي «سيرن» في سويسرا، وأصبحت بذلك عضوا شريكا في انتظار تصويت الكنيست الاسرائيلي على الاتفاقية.
ولطالما تعاون العلماء الاسرائيليون مع مختبر «سيرن»، بما يتضمن العمل على تجارب البحث عن جزيئة «هيغز» ضمن مفاعل «هادرون للتصادم الجزئي» الذي كلّف 10 مليارات دولار، بهدف محاكاة نظرية النشوء الكوني «بيغ بانغ».
وتضم المنظمة الأوروبية من مركزها في جنيف 20 عضوا، وتؤكد أن باستطاعة اسرائيل أن تصبح أول عضو غير اوروبي بعد فترة انتظار عامين. اما الولايات المتحدة فتتمتع بصفة مراقب في «سيرن» مثل تركيا، وهي أدنى بدرجة من صفة العضو الشريك التي ستتمتع به اسرائيل بعد موافقة الكنيست.
وقال مدير عام ٍسيرن «رولف هوير» إنه جزء أساسي من مهمتنا أن نبني جسورا بين الامم. هذا الاتفاق يغنينا علميا ويتقدم بنا خطوة مهمة في هذا الاتجاه». أما مدير معهد الدراسات المتقدمة في الجامعة العبرية في القدس المحتلة اليعزر رابونيفسي قال، إن الاتفاق يشكل اعترافا بمساهمة اسرائيل العملية والتكنولوجية في «سيرن» خلال الأعوام الماضية.
وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت المنظمة ستتعرض لضغوطات من حملة مقاطعة اسرائيل أكاديميا، قال المتحدث باسم «سيرن» جيمس غيليس إنه «جزء من مسؤوليتنا ان نؤمن المجال لتعاون علمي سلمي».
(أ ب، رويترز)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s