المؤتمر الأول للمراة العاملة في فلسطين: مقاطعة اسرائيل مقاطعة شاملة

في ختام المؤتمر الاول للمرأة العاملة في الاتحاد العام لعمال فلسطين الذي عقد على مدار يومين في مقر بلدية البيرة وبالتعاون مع الاتحاد العالمي للنقابات . والذي قدمت فيه العديد من المحاضرات والمداخلات من قبل  عدد من الخبراء النقابيين والأكايميين  التي ركزت معظمها على واقع المرأة الفلسطينية في سوق العمل واثر التشريعات العمالية على تحسين أداء    وضع المرأة في واقع العمل الفلسطيني وتحسين شروط العمل وتوفير كافة اشكال العمل اللائق . كما تطرقت بعض المحاضرات الى  واقع المرأة في التنظيم النقابي الفلسطيني والأسباب التي  تعمل على تأخير تقدم المرأة في التنظيم الديموقراطي النقابي  والحديث عن الأسباب التي حالت دون تقدم المرأة نقابيا من الزوايا الاجتماعية والاقتصادية والجندرية كما تم التطرق الى الحلول المقترحة . كما تم تقديم محاضرة دولية من قبل ممثلة اتحاد البامي اليوناني خريستولا دولاب حول تجربة النمرأة الأوروبية في العمل النقابي والتحدجيات التي تواجهها والحلول التي استطاعت من خلال النضالات المتراكمة والتضحيات التي قدمتها المرأة العاملة في اوربا حتى وصلت الة عدد من المكتسباب المشروعة . والتي تساهم في تعزيز دورها في العمل والنقابات على حد سواء . واشادت بالتجربة الفلسطينية التي  تعتبر من أروع التجارب النقابية النسوية في العالم . كما تمخض عن هذا المؤتمر تشكيل دائرة المرأة العاملة المركزية من محافظات الضفة وغزة والشتات   وقد صدر البيان الختام التلي عن هذا المؤتمر .

البيـان الصادر عـن المؤتمر الاول للمرأة العاملـة في الاتحاد العام لعمال فلـسطين

في اطارتفعيل عمل وزارة المراة العاملة والطفل في الاتحاد العام لعمال فلسطين عقدت الوزارة مؤتمرها الاول بمدينة البيرة بتاريخ 8/3/2011على شرف الثامن من اذار “يوم المرأة العالمي”وبدعم من اتحاد النقابات العالمي WFTU في اثينا، ورعاية من الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين  وتحت شعار ” المراة العاملة طموحات وتحديات على طريق بناء الدولة المستقلة “حيث تخلل المؤتمر عدد من الكلمات والمداخلات والمحاضرات التي اعربت جميعها عن الدور الكبير الذي تقوم به المراة العاملة الفلسطينية ، وفي اطار هذه المناسبة العظيمة على المراة الفلسطينية فقد اكد  المشاركين على ان المراة الفلسطينية هي المكمل الاساسي لمكونات العمل الفلسطيني واخذ المواقع  الهامة في دور الحركة العمالية الفلسطينية، معتبرين ان هذه المناسبة تشكل انطلاقة كبيرة وواضحة لكافة مكونات الدائرة على مستوى الوطن والشتات ، مطالبين بتفعيل دور المراة وتنمية قدراتها وتعزيز تمثليها النقابي في مختلف اشكال التنظيم النقابي وتوسيع افق النجاح والبناء المرهونة بالمراة العاملة الفلسطينية ، كما تم بحث عدد من القضايا ذات العلاقة بالحماية الاجتماعية للمرأة كالحد الأدنى للأجور وارتفاع نسبة البطالة والفقر والغلاء الفاحش الذي يتعرض له المجتمع الفلسطيني وذلك نتيجة للتطورات والمستجدات العالمية والدولية والعربية وما ينبثق عن تداعيات الازمة المال الاقتصادية والمالية في العالم . كما اشاد الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم في كلمته الى ادانة الموقف الأمريكي الذي تمثل باستخدام حق الفيتو ضد المطلب الفلسطيني المشروع في وقف الاستيطان بشكل نهائي .كما وعبر الامين العام عن مطالبة الحكومة الفلسطينية بمتابعة كافة مقومات الحماية الاجتماعية للعمال الفلسطينيين . عامة وللمرأة الفلسطينية العاملة بشكل خاص .   وفي نهاية ات فقد صدر عن هذا المؤتمر التوصيات التالية :

اولاً: التاكيد على دور المراة  العاملة الفلسطينية على اعتبار انها جزء لا يتجزأ من مكونات هذا المجتمع الالفلسطيني الوطني .

ثانياً: تعتبر المرأة الفلسطينية جزء لا يتجزء من كافة اشكال التنظيمات النقابية والعمالية ،وأحد روافدها الأساسية .

ثالثا:العمل على تفعيل وتعزيز قدرات المراة الثقافية والنقابية عبر اقامة العديد من النشاطات ذات العلاقة بالتشريعات العمالية ومعايير واتفاقات الحريات النقابية وعللى رأسها الاتفاقيتين رقم 87/98 الخاصة بالحريات النقابية واعتبار المراة جزء لايتجزء من كافة هياكل الاتحادات الشعبية والمنظمات النقابية والنقابات بمختلف مستواياتها.

رابعا: ادانة كافة اشكال العنف والاضطهاد بمختلف اشكاله ومستوياته والذي يمارس ضد المراة الفلسطينية عامة والمراة العاملة من قبل قطعان الجيش الاسرائيلي والمستوطنين والاعتداءات المتكررة على المراة العاملة في ارضها وبيتها واماكن عملها في مختلف الميادين.

خامساً: رفض كافة اشكال التميز الذي يمارس ضد المراة العاملة سواء على صعيد التشريع العالمي الوطني، وعدم تطبيق شروط العمل اللائق لمصلحة النساء العاملات، وعدم توفير الحد الادنى من اشكال الحماية الاجتماعية لها، ومساواتها مع الرجل العامل في الاجر والمكافاة وطبقة العمل ومختلف مقومات العمل السليم ، ومراعاة كافة اشكال وادوات السلامة الصحية والمهنية .

سادساً: ادانة كافة اشكال العنف والاضطهاد الذي تتعرض لها المراة العاملة العربية من مختلف الاقطار التي لا يراعى فيها الحد الادنى للحقوق والحريات النقابية والمنصوص عليها في التشريعات العمالية العربقية والدولية ويعلن المؤتمر في هذه المناسبة عن تضامنه ودعمه لكافة مطالب الشعوب العربية والمرأة العربية التي تشكل جزء لا يستهان به من هذه الشعوب في الوصول الى كافة اشكال الديموقراطية والتحرر من مختلف اشكال الامبريالية والوقوف في وجه الهجمة الامريكية الصهيونية التي تمارس ضد الشعوب في المنطقة .

سابعاً : المطالبـة بتعزيز كافة اشكال الشراكة الاجتماعي البنآء للوصول  الى  افضل اساليب التطور والتمّيز والابداع للمرأة العاملة الفلسطينية، والعمل على رفع  منسوب العلاقات الوطنية  والعربية والدولية لدوائر المراة الفرعية والمركزية في الاتحاد العام لعمال فلسطين، من اجل الوصول الى مفاتيح ايجابية قادرة على فتح افق جديدة للمراة  العاملة الفلسطينية.

ثامناً : التأكيد على الثوابت الوطنية المتمثلة باطلاق سراح الأسرى والأسيرات الفلسطينيين  وعودة اللاجئين كحق مشروع الى ديارهم وازالة جدار الفصل العنصري ووقف الاستيطان  الغاشم والظالم ومقاطعة اسرائيل مقاطعة شاملة من مختلف الجوانب والأشكال  والكف عن تهويد القدس وتغيير معالمها وايقلف سياسة هدم البيوت والقتل بدم بارد واقامة الدولة الفلسطينية العتيدة وعاصمتها الأبدجية القدس الشريف .

تاسعاً : تتقدم اسرة المؤتمر الاول للمراة العاملة المنعقد بالبيرة بتاريخ 8/3/2011 عن شكرهم وتقديرهم للاتحاد للاتحاد العام لعمال فلسطين ممثلا بالامين العام حيدر ابراهيم واتحاد النقابات العالمي ممثلاً بأميينه العام الرفيق المناضل جورج مافريكوس . ومكونات هذا الاجتماع  وعلى راسه اتحاد PAME اليوناني ومختلف اعضاء هذا الاتحاد من اوروبا وافريقيا وآسياوامريكيا اللاتنينة على مواقفه الداعمه لعمال فلسطين.

المؤتمر الاول ليوم المراة العالمي

9/3/2011

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s