155 أكاديميا إسرائيليا يدعون إلى مقاطعة المركز الجامعي في مستوطنة ‘أريئيل’

نقلا عن القدس العربي

تل أبيب ـ يو بي آي: وقع 155 أكاديميا إسرائيليا يُدرسون في الجامعات والكليات في أنحاء البلاد على عريضة دعوا من خلالها إلى مقاطعة المركز الجامعي في مستوطنة ‘أريئيل’.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الأحد ان الأكاديميين الموقعين على العريضة التي تم نشرها خلال نهاية الأسبوع الماضي دعوا إلى ‘عدم المشاركة بأي نشاط أكاديمي من أي نوع يجري تنفيذه في الكلية التي تعمل في مستوطنة أريئيل’.
وشدد الأكاديميون على أن ‘أريئيل ليست جزءا من الأراضي السياسية لدولة إسرائيل ولذلك فإنه لا يمكن إلزامنا بالظهور هناك والأمر النابع من ضميرنا ومسؤوليتنا العامة تلزمنا بالتعبير عن موقف واضح’.
وجاء في العريضة أيضا أنه ‘نحن الأكاديميون من مجالات عديدة ومن جميع مؤسسات التعليم العالي في البلاد نعبر هنا بصورة علنية عن معارضتنا لاستمرار الاحتلال وإقامة المستوطنات’.
ويشار إلى أن هذه العريضة تأتي بعد ثلاثة شهور من نشر فنانين مسرحيين عريضة مشابهة تدعو إلى عدم المشاركة في مسرحيات يتم عرضها في ‘المركز الثقافي’ في مستوطنة ‘أريئيل’.
وعبر الأكاديميون عن احتجاجهم على الفجوات في مستوى الحياة بين ‘أريئيل’ والقرى الفلسطينية القريبة منها وكتبوا في العريضة ان ‘أريئيل اقيمت على أرض محتلة وعلى بعد بضعة كيلومترات من أريئيل المزدهرة يسكن فلسطينيون في قرى ومخيمات لاجئين بظروف معيشية قاسية ومن دون أن تكون لديهم حقوق إنسان أساسية، وليس فقط أنهم لا يحظون بالوصول إلى التعليم العالي وإنما بعضهم لا يحصل على الماء بصورة دائمة، وهذان الواقعان يخلقان سياسة أبرتهايد (أي تفرقة عنصرية)’.
وبين الموقعين على العريضة نيف غوردون وأوري رام وأورن يفتحئيل ونيسيم كلدرون من جامعة بن غوريون في مدينة بئر السبع وميري إلياف فلدون ومارسلو ديسكال ورونين شامير ويسرائيل غرشوني من جامعة تل أبيب وحنان حيفر وغاليت حزان – روكيم من الجامعة العبرية في القدس وأفي عوز وفيريلا نيشر من جامعة حيفا، وبادر إلى العريضة ونظمها الدكتور نير غوف من قسم الفيزياء الكيمياوية في معهد وايزمن في مدينة رحوفوت.
وأشارت صحيفة ‘هآرتس’ إلى أن ما يميز هذه العريضة هو أن ثلث الموقعين عليها هم أكاديميون من مجالات العلوم الدقيقة.
ونقلت الصحيفة عن غوف قوله إنه ‘يتعين على الأكاديميا الإسرائيلية أن تعزل نفسها عن أكاديميا المستوطنات، وبذلك فقط سنتمكن من مساعدة مؤيدينا في خارج البلاد الذين يعملون ضد فرض مقاطعة أكاديمية على إسرائيل’.
وعقب مكتب وزير التربية والتعليم الإسرائيلي غدعون ساعر على العريضة بالقولة إنها ‘عمل استفزازي لا قيمة فعلية له لأن الموقعين هم أصلا ليسوا شركاء في أنشطة المركز في أريئيل وثمة شك فيما إذا سيطلب منهم المشاركة فيها’.
من جانبها، دعت رئيسة لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية البروفسور ريفكا كارمي أساتذة الجامعات في إسرائيل إلى عدم استخدام المقاطعة واعتبرت أن ‘الموقعين على العريضة لا يمثلون أية مؤسسة أكاديمية في إسرائيل ولا علاقة لخطوتهم هذه بالمقاطعات التي تفرضها مؤسسات جامعية في العالم على المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل’.

Advertisements

One response to “155 أكاديميا إسرائيليا يدعون إلى مقاطعة المركز الجامعي في مستوطنة ‘أريئيل’

  1. التنبيهات: Tweets that mention 155 أكاديميا إسرائيليا يدعون إلى مقاطعة المركز الجامعي في مستوطنة ‘أريئيل’ | قاطعوا! مقاومة مدنية من أجل العدالة في فلسطين -- Topsy.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s