أكاديمية عبرية تؤيد مقاطعة (إسرائيل) دولياً

المصدر: قدس برس

أكدت الدكتورة عنات مطر، المحاضرة في قسم الفلسفة بجامعة تل أبيب، أن المؤسسة الأكاديمية الإسرائيلية تخدم المؤسسة الأمنية والعسكرية في الدولة العبرية، مشيرة إلى أن ما يسمى “الحرية الأكاديمية” في الجامعات الإسرائيلية “تُطوَّع لخدمة سياسات الدولة ولإخراس الأصوات النقدية بين المحاضرين والأكاديميين الإسرائيليين”.

ودعت مطر، في مقالة تحت عنوان “عن الحرية والخدمة – الحرية الأكاديمية في (إسرائيل) وفي الأراضي التي تحتلها”، إلى تأييد المقاطعة الدولية الأكاديمية والثقافية للجامعات الإسرائيلية.

وتنشر الأكاديمية الإسرائيلية مطر مقالها في “كتاب دراسات 2010″، الذي سيصدره “دراسات” ـ “المركز العربي للحقوق والسياسات”ـ داخل فلسطين المحتلة عام 48، في غضون الأسابيع القريبة ضمن ملف خاص حول التعليم العالي في فلسطين المحتلة عام 48، ويشمل مجموعة من المقالات والأوراق البحثية في مجالات متنوّعة.

وتستعرض المقالة ما تتعرّض له الجامعات الفلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1967 من تضييقات وتنكيل، وسكوت معظم الأكاديميين الإسرائيليين على ذلك، كما تبيّن “العلاقات الوطيدة والمتبادلة بين الجامعات الإسرائيلية وخصوصًا جامعة (تل أبيب) والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

وأشارت إلى جامعة (تل أبيب) تموّل وزارة “الأمن” الإسرائيلية ما لا يقل عن 55 بحثًا في الجامعة، إضافة إلى تسعة أبحاث أخرى تموّلها وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، كما تقدّم جامعة تل أبيب خططاً تعليمية خاصة لمنح عناصر الأجهزة “الأمنية” شهادات ماجستير في مسارات سريعة، يعودون بعدها لخدمة الجيش كمختصين ومستشارين مهنيين مقابل مبالغ طائلة”.

وتنتقد مطر بشدّة “تواطؤ غالبية المحاضرين الجامعيين الإسرائيليين مع السياسة المهيمنة” للدولة العبرية، مشيرةً إلى نداء كان أُرسل عام 2008 لأكثر من خمسة آلاف محاضر إسرائيلي، بطلب التوقيع على عريضة لمنح حرية التنقل للطلاب والمحاضرين في الأراضي المحتلة، وقع عليها 407 محاضرين، أي أقل من 10%.

يذكر أن الدكتورة عنات مطر متخصّصة في تاريخ الفلسفة وفلسفة اللغة، وتعتبر واحدة من أنشط الأكاديميين ضد الاحتلال والعنصرية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s