سلسلة محلات السوبر ماركتCOOP وNORDICONAD توقف بيع المنتجات المستوردة من الأراضي الفلسطينية المحتلة

في 22 أيار/مايو 2010 — بعد جهود الضغط من جانب التحالف الايطالي المناهض ل Carmel-Agrexco، أعلنت اثنين من سلاسل المتاجر الإيطالية الكبرى، COOP وNordiconad ، تعليق بيع منتجات Agrexco، المُصدّر الرئيسي لمنتجات اسرائيل والمستوطناتها غير القانونية، على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعلن مدير Nordiconad السيد كوفيلي، أنه اعتباراً من نهاية شهر نيسان/أبريل، لن يجد المستهلك منتجات Agrexco في محلات السوبر ماركت الخاصة بهم، وخصوصاً أن Nordiconad هي التعاونية المسؤولة عن عمليات الشراء المركزية، وعمليات التوزيع لسلسلة المحلات التابعة لمجموعة CONAD في شمال ايطاليا. ومن جهته، أكد مدير ضمان الجودة في سلسلة التعاونيات الإيطالية COOP، السيد زوكشي، أنه وبسبب وجود ثغرة في المراقبة والمتابعة لدى المستهلك، أي أنه غير قادر على التحقّق من وجود المنتج المستورد من الأراضي المحتلة، أو عدمه، قررت التعاونية ايطاليا COOP “وقف استيراد المنتجات من الأراضي المحتلة”.

وبدأت حملة الضغط على التعاونيات الإستهلاكية الإيطالية في يناير/كانون الثاني من هذا العام، بعد الإجتماع الوطنى الذي عقده تحالف “Stop Agrexco” في سافونا، وهي المدينة التي ترسو في مينائها سفن Agrexco الموكلة توزيع المنتجات الإسرائلية في ايطاليا.

ويجري تنسيق الجهود بين التحالف الإيطالي المذكور وحركات أوروبية مماثلة، مثل”التحالف ضد Agrexco” في فرنسا، الذي يجمع اكثر من 90 مجموعة حول هدف واحد، وهو معارضة مشروع إنشاء قاعدة للشركة الإسرائلية في مينا مدينة سيت الفرنسية.

وفي ايطاليا، بادر أعضاء وعملاء مجموعتي COOP وConad، بالتعاون مع الجماعات الناشطة في حملةStop Agrexco، إلى إرسال رسائل احتجاج عبر مجلات المستهلكين التابعة ل COOP، مطالبين فيها بوقف مبيعات السلع المنتجة في مستوطنات الأراضي المحتلة. ثم توسعت المبادرة لتشمل مجموعةCONAD ، حتى وصلت إلى ذروتها يوم 30 آذار/ مارس، الذي يصادف “يوم الأرض” الفلسطيني، وكذلك اليوم العالمي لحملة “المقاطعة وسحب الإستثمارات وفرض العقوبات” (BDS Day) ، نُظّمت فيه الإحتجاجات والاعتصامات وحملات التوعية داخل التعاونيات الإستهلاكية الكبرى في مختلف المدن الإيطالية.

وبعد هذه الإجراءات ، وبدأ التواصل والتنسيق بين إدارتيّ COOP وCONAD ، عقدت هذه الأطراف إجتماعاً مباشراً مع تحالف  Stop Agrexco، قُدمت خلاله مجموعة جديدة من الوثائق، تثبت عدم شرعية المشاركة في التجارة بمنتجات المستوطنات، فضلا عن الإنتهاكات اليومية للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

هذه النتائج، التي لا شك في أنها إيجابية، تحققت بفضل جهود المستهلكين المسؤولين ، والناشطين في كلَ من Conad وCOOP  وStop Agrexco  . ومع ذلك ، تعهَد تحالفStop Agrexco ، بمتابعة هتين المجموعتين للتأكد من مدى إلتزامهما بوعودهما. كما سيواصل التحالف تشجيع الجميع على المشاركة في هذا النضال من أجل دفع إسرائيل إلى إحترام القانون الدولي، وحرية الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s