مسؤول اممي: حملة مقاطعة اسرائيل وفرض عقوبات عليها باتت واجبا اخلاقيا وسياسيا

http://www.alhayat-j.com/details.php?opt=2&id=112718&cid=1887

جنيف – لندن – وكالات – دعا المقرر الخاص للامم المتحدة للاراضي الفلسطينية ريتشارد فولك المجتمع الدولي الى ملاحقات قضائية لـ»المسؤولين عن قتل» مدنيين عزل اثناء هجوم الجيش الاسرائيلي على اسطول مساعدات الى غزة. فيما طلبت منظمة العفو الدولية امس من اسرائيل فتح «تحقيق مستقل يتمتع بمصداقية».
وقال فولك في بيان «من الضروري تحميل الاسرائيليين المسؤولين عن هذا السلوك غير القانوني والدموي، بمن فيهم المسؤولون السياسيون الذين اعطوا الاوامر، المسؤولية الجزائية عن أفعالهم».
واضاف باستياء «ان اسرائيل مذنبة (…) باستخدام اسلحة مميتة ضد مدنيين عزل على سفن في عرض البحر حيث كانوا يتمتعون بحق حرية التنقل بموجب القانون البحري».
وبعد ان دعا مجددا الى رفع الحصار عن قطاع غزة الذي يشكل برأيه «جريمة ضد الانسانية»، اعتبر المقرر الخاص للامم المتحدة «ان الحملة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات و(فرض) عقوبات على اسرائيل باتت الآن واجبا اخلاقيا وسياسيا».
من جانبها طلبت منظمة العفو الدولية من اسرائيل فتح «تحقيق مستقل يتمتع بمصداقية».
وقالت المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان ومقرها لندن في بيان ان «منظمة العفو تطلب من اسرائيل فتح تحقيق فوري ومستقل يتمتع بمصداقية» في الهجوم على «اسطول الحرية».
وقال مالكولم سمارت المسؤول عن دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة «من الواضح ان القوات الاسرائيلية استخدمت القوة المفرطة».
واضاف «تقول اسرائيل ان قواتها كانت في حال الدفاع عن النفس لانها تعرضت لهجوم من قبل المتضامنين لكن من الصعب ان نصدق بأن مستوى القوة الذي استخدمته القوات الاسرائيلية كان مبررا». وتابع «لم يكن متناسبا مع خطورة التهديد».

وكاجراء اول دعت منظمة العفو اسرائيل الى نشر فورا القواعد التي اتبعتها مجموعة الكومندوس التي شنت الهجوم. واضافت ان «الناشطين على السفن قالوا بوضوح ان هدفهم الاول كان الاحتجاج على الحصار الاسرائيلي المستمر الذي يشكل عقابا جماعيا وبالتالي انتهاكا للقانون الدولي»

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s