الكاتــب البريـطانـي أيــان بانكـس: مقاطعـة ثقافيـة وأكاديميـة لإسـرائيل

دعا الكاتب البريطاني ايان بانكس أمس إلى مقاطعة إسرائيل ثقافيا وتعليميا بعد الغارة الدموية التي نفذتها ضد قافلة «أسطول الحرية»، مشيراً إلى نجاح تجربة المقاطعة الثقافية والرياضية لجنوب أفريقيا خلال فترة الحكم العنصري، حيث ساعدت هذه المقاطعة البيض على فهم دناءة سياسات نظامهم.
وقال الكاتب الذي اشتهر بروايات الخيال العلمي وأعمال أخرى في خطاب، نشر في صحيفة «الغارديان» البريطانية، انه أمر وكيل أعماله برفض إبرام أي اتفاقات أخرى مع ناشرين إسرائيليين لترجمة كتبه.
وكتب بانكس «إن رفض الكتاب والفنانين زيارة إسرائيل، وقطع الصلات الثقافية والتعليمية الأخرى مع إسرائيل يمكن أن يساعد الإسرائيليين في فهم كم هم معزولون أخلاقياً. وسيكون شكلا من أشكال العقاب الجماعي (وإن كان خفيفاً). نحن الذين انتقدنا إسرائيل بسبب معاملتها للشعب الفلسطيني بصفة عامة وتلك التي في غزة خاصة، من الواضح الآن أن الاحتكام إلى العقل والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واللياقة الإنسانية البسيطة لا تعني شيئا بالنسبة لإسرائيل. وبالنسبة لنا غير المستعدين للتحول إلى العنف، ماذا يمكن أن نفعل أيضاً؟».
وأضاف «أدعو كل الكتاب والفنانين وغيرهم في مجال الآداب، إضافة إلى الأكاديميين المشاركين في برامج تعليمية مشتركة مع مؤسسات إسرائيلية، لإقناع إسرائيل بانحطاطها الأخلاقي وعزلتها الأخلاقية، ويفضل أن يكون ذلك ببساطة عبر عدم التعامل مع هذه الدولة الخارجة على القانون». (السفير، رويترز)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s