بلجيكا: تظاهرة عمالية تطالب بوقف ضخ أموال لبناء مستوطنات جديدة في الضفة

فلسطيننا – بروكسل – دائرة الإعلام النقابي:

طالبت مجموعات عمالية ونقابية بلجيكية، اليوم، مجموعة “ديكسيا” المالية ، وهي مجموعة مالية أوروبية، بوقف الدعم المالي التي تقدمه لإسرائيل لبناء مستوطنات جديدة. وجاء ذلك أثناء مظاهرة احتجاجية نظمتها لجان عمالية ونقابية منضوية في اطار النقابة البلجيكية المركزية (Centrale Generale de la FGTB) وتضم في صفوفها 400ألف عامل وعاملة. وجرت التظاهرة في مدينة بروكسل ، تحت شعار،” اسرائيل تستعمر أموال بنك ديكسيا”، وشارك فيها اضافة للناشطين النقابيين، نشطاء في لجان تضامن مع الشعب الفلسطيني في بلجيكا.

وقد بعث الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد بتحياته وتقديره للمشاركين في المظاهرة باسم النقابات العمالية الفلسطينية. وكان سعد تلقى مؤخرا دعوة من قيادة الاتحاد العام لعمال بلجيكا FGTB  للمشاركة في أعمال المؤتمر العام للاتحاد البلجيكي الذي سيعقد خلال الفترة الواقعة بين 2-4 حزيران القادم.

ويعتبر بنك ديكسيا Dexia واحدا من بين أكبر المجموعات المالية والاستثمارية في أوروبا وتبلغ قيمة موجوداته المالية 18.5  بليون يورو حتى نهاية كانون أول 2009. وتعتبر الجمعية العمومية للبنك أعلى سلطة وتضم في عضويتها 35234 موظف ومساهم. وتتركز أعمال المجموعة في بلجيكا ولوكسومبورغ وتركيا.

وافادت مصادر مقربة من منظمي المظاهرة أن ادارة المجموعة البنكية البلجيكية ديكسيا، واستجابة لطلب المنظمين سمحت لأحدهم وهو المناضل النقابي كوين فانبراباندت بأن يحضر اجتماع الجمعية العمومية لإلقاء كلمة يخاطب بها أعضاء الجمعية. وبالفعل ألقى الناشط النقابي فانبراباندت كلمة مشتركة باسم النقابات العمالية البلجيكية والفلسطينية.

وفي اتصال هاتفي مع النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات قال النقابي  فانبراباندت أن أعضاء الجمعية أصغوا لكلمته المشتركة وأبدو اهتماما بما جاء فيها، لكنا نحتاج لتستكمل الجمعية مناقشتها حتى نعرف القرار الذي سيصدر عنها.

وكانت النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات، وهي شريك النقابة المركزية البلجيكية قد زودت شريكها البلجيكي بمعطيات تضمنت تطلع عمال فلسطين للخلاص من الاحتلال الاسرائيلي، وأن بناء المستوطنات يتم على حساب الأرض الفلسطينية وينسف اسس السلام العادل. كما تضمنت ورقة المعطيات صور دامغة   عن استغلال العمال ومعاناتهم في مواقع عملهم وأثناء توجههم للعمل الى اسرائيل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s