مركز حقوق اللاجئين (عائدون)

مركز حقوق اللاجئين (عائدون) هي هيئة أهلية مستقلة للدفاع عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين تأسست في لبنان في أواخر العام 1999 وعضو مؤسس للائتلاف الفلسطيني لحق العودة.

أهداف مركز حقوق اللاجئين (عائدون) هي الدفاع عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بيوتهم واستعادة ممتلكاتهم التي طردوا منها العام 1948، على أساس مبادئ الحق والعدل المطلقين ومبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، وخاصة القرار 194 لعام 1948، الذي يتضمن ثلاثة حقوق متكاملة (العودة والتعويض واستعادة الممتلكات) والقرار 3236 للجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1974 الذي يربط على نحو وثيق حق العودة بحق تقرير المصير.

ولهذه الغاية ينشط مركز حقوق اللاجئين (عائدون) من اجل:

  • تعزيز ثقافة العودة وتعميمها في أوساط اللاجئين الفلسطينيين، بهدف تمكينهم من الدفاع عن حقهم في العودة ونيل حقوقهم الأساسية استنادا إلى مبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.
  • توفير الحماية المؤقتة للاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم كافة وتأمين حقوقهم المدنية، بما يعزز نضالهم من اجل العودة.
  • تعزيز دور المجتمع الأهلي الفلسطيني وفاعليته وتوثيق العلاقة بين منظمات العمل الأهلي الناشطة في مجال حق العودة وصولا إلى تشكيل قوة ضغط شعبية فاعلة للدفاع عن حق العودة.
  • الارتقاء بمستوى التنسيق بين المجموعات العاملة في مجال الدفاع عن حق العودة ومجموعات التضامن الدولية مع القضية الفلسطينية بهدف إنشاء شبكة دعم دولية لمساندة حق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير.

يعمل مركز حقوق اللاجئين (عائدون) ضمن الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل، وهو عضو في اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها. فخيار المقاطعة هو خيار استراتيجي من أجل تحقيق أهداف ورؤية مركز حقوق اللاجئين (عائدون).

ضمن هذا الإطار، أطلق مركز حقوق اللاجئين (عائدون) هذه المدوّنة من أجل توثيق وأرشفة كل منشورات ومقالات عن حركة المقاطعة العالمية لإسرائيل ومن أجل الترويج في العالم العربي لهذه الحركة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s